منتديات جيل المستقبل
[ ]زواج المتعه...بين السنة والشيعة 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]زواج المتعه...بين السنة والشيعة 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 5:43 pm
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 زواج المتعه...بين السنة والشيعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ترانيم حزينة
عضو نشيط
عضو نشيط
ترانيم حزينة


mms زواج المتعه...بين السنة والشيعة Mms-54
علم الدولة : زواج المتعه...بين السنة والشيعة Dz10
المهنة : طالبة
انثى
عدد الرسائل : 677
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
نقاط : 1058

زواج المتعه...بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: زواج المتعه...بين السنة والشيعة   زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 11:50 am

يعتبر
زواج "المتعة", أو ما يعرف بالزواج "المؤقت", أحد الموضوعات الفقهية
المُختلف عليها بين أهم طائفتين من المسلمين: السنّة والشيعة. فالأولى
تحرم هذا النوع من الزواج, قائلة بنسخه بعد تحليله. فيما الشيعة, تقول
بحليته, وعدم نسخه.

ضمن هذا الجدل, يدخل زواج "المتعة", ليكون محط اختلاف بين الفريقين. وهو
جدل سببه كما يرى البعض, عدم الفهم المتبادل لمعنى هذا الزواج, وشروطه,
وطريقته, وصيغته. فيما يبقى زواج "المتعة" مبهماً لدى الكثيرين, من دون أن
يعلموا له تعريفاً محدداً. فزواج "المتعة", وبحسب الفقه الشيعي, هو "
تزويج المرأة الحرة الكاملة نفسها إذا لم يكن بينها وبين الزوج مانع شرعي
- من نسب أو سبب أو رضاع أو إحصان أو عدة أو غير ذلك من الموانع
الشرعية-", مشترطين لهذا الزواج شروطاً وهي: أولاً, تعيين المهر المتفق
عليه. ثانياً, تعيين مدة الزواج بيوم مثلاً أو شهر أو سنة. ثالثاً, أن
يكون الزواج بالرضا والاتفاق بين الطرفين. فإذا انتهت المدة تنفصل المرأة
عن الزوج من دون طلاق.

ويجب على المرأة مع الدخول بها - إذا لم تكن يائسة - أن تعتد عدّة الطلاق, إذا كانت ممن تحيض, وإلا فتعتد بخمسة وأربعين يوماً.

والولد الناتج من زواج المتعة - ذكراً كان أو أنثى - يلحق نسبه بالأب ولا
يُدعى إلا به, وله من الإرث ما للولد الناتج من الزواج الدائم والمذكور في
القرآن الكريم, كما يرث من الأم, وتشمله جميع العمومات الواردة في الآباء
والأبناء والأمهات, وكذا العمومات الواردة في الأخوة والأخوات والأعمام
والعمات.

من هنا يرى فقهاء الشيعة أن "المتمتع بها زوجة حقيقة, وولدها ولد حقيق.
ولا فارق بين الزواجين الدائم والموقت إلا أنّه لا توارث في زواج المتعة
ما بين الزوجين, ولا قسمة ولا نفقة لها. كما أنّ له العزل عنها, وهذه
الفوارق الجزئية فوارق في الأحكام لا في ماهية الزواج, غير أنّ أحدهما
زواج موقت والآخر زواج دائم, وأنّ الزواج الأول ينتهي بانتهاء الوقت,
والآخر ينتهي بالطلاق أو الفسخ".

عالم سني, كالدكتور يوسف القرضاوي, يرى أن السنة أجازت زواج المتعة قبل
الشيعة, مؤكداً أنه قد قال به "حبرُ الأمة ابن عباس, وإن قيل أنه رجع
عنها. ولكن ظل عدد من أصحابه في مكة وفي اليمن يفتون بها, مثل عطاء, وسعيد
بن جبير, وطاووس, رضي الله عنهم أجمعين".

تحليل عبدالله بن عباس لزواج "المتعة", هو الآخر كان محل خلاف بين علماء
المسلمين, ففي حين يرى عدد كبير من علماء السنة أن ابن عباس حرّم المتعة
في آخر حياته يرى علماء الشيعة, أن ابن عباس لم يحرمها, ويؤيدهم في ذلك
عدد من علماء السنة. حول هذه المسألة يقول الدكتور النجيمي: "إن نكاح
المتعة يحرمه أهل السنة بالاتفاق, نظراً للأحاديث الصريحة التي تحرمه. وقد
خالف في ذلك بن عباس رضي الله عنه, وعليه أكثر أصحابه كعطاء وطاووس, وبه
قال ابن جريج. فيرون أن نكاح المتعة للضرورة والحاجة الشديدة, كالميتة
ولحم الخنزير, وبالتالي فإن الصحيح أن ابن عباس لم يرجع عن قوله هذا. وقد
حكم ابن عبد البر في "الاستذكار بضعف الآثار التي ورد فيها رجوع ابن عباس
عن القول بإباحة المتعة". وهو ما يذهب إليه العلامة المصطفى, من أن ابن
عباس لم يحرم زواج "المتعة", مستنداً في ذلك لقول ابن عباس "رحم الله عمر
ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها أمة محمد, ولولا نهيه لما
احتاج إلى الزنا إلا شقي".

النجيمي, وفي موضع آخر, يُشكل على الشيعة إجازتهم لزواج "المتعة" في حال
السعة والاختيار, معتبرا أنها إنما رخصت في الحال الشديد. في الوقت الذي
يشير المصطفى إلا أنه لا يوجد دليل على اقتصار "المتعة" على وقت الضيق
والحرج فقط, لقيام الدليل على سعتها, وعدم ضيقها.

على رغم اختلاف النجيمي مع المصطفى, إلا أنه يؤكد أن جميع علماء المسلمين
من السنة, لا يقيمون الحد على من تزوج "متعة", معتبرين هذا الزواج, زواج
"شبهة", ولا يعتبرونه زنا, ملحقين ولد نكاح المتعة بأبيه, مضيفاً بعدم
القول بـ"كفر" من يبيح نكاح "المتعة". إلا أنه على رغم مرونته في هذه
المسألة, يدعي بأن "الغلاة من الشيعة توسعوا فيها توسعاً هائلاً" وهو
الادعاء الذي يرفضه العلامة المصطفى, مضيفاً أن "لا صحة لما قاله الدكتـور
النجيمي, مع احتـرامنا الشديد له. فكلامه يفتقد للعلمية والدليل. لأن من
شروط المتمتع بها أن لا تكون ذات "بعل" أي غير متزوجة, وأن تتم العملية
وفق الشروط التي تحدث عنها". ويضيف المصطفى: "انه على رغم إباحة أئمة أهل
البيت لزواج (المتعة) إلا أنهم تشددوا في السؤال عنها, والتأكد من تحقق
شروطها, لكي لا يقع الطرفان في الشبهة والحرام. ففي الحديث عن الإمام محمد
الباقر أنه سئل عن المتعة, فقال: إنّ المتعة اليوم ليست كما كانت قبل
اليوم إنهن كن يومئذ يؤمَنّ واليوم لا يؤمَن فاسألوا عنهن. كما روي عن أبي
سارة قال: سألت أبا عبد الله (الصادق) عنها, يعني المتعة؟ فقال لي: حلال
فلا تتزوج إلا عفيفة, إن الله عز وجل يقول: (والذين هم لفروجهم حافظون)
فلا تضع فرجك حيث لا تأمن على درهمك", معتبراً أن هذا التشدد "إنما جاء
للحفاظ على العفة والأخلاق, بعيداً عن الممارسة السلبية لها التي قد
يمارسها بعض الجهال. دون أن تكـون ممارستهم هذه مستوفية للشروط الشرعية".

ما يدخل فيه البعض من جدلٍ كلامي وفقهي حول "المتعة" يراه البعض جدلاً غير
ذي معنى, كونه جدلاً لفظياً, على المسميات لا أكثر. وهي وجهة النظر التي
يؤيدها الباحث الشيعي عبدالمحسن الدعيمي, الذي يعتبر أن علماء السنة
"أرادوا تحليل (المتعة) فتحايلوا عليها بإجازتها تحت غطاء (زواج المسيار)"
متحدثاً في هذا السياق عما يحدث في بعض الدول الإسلامية الأخرى. حيث يطبق
زواج (المتعة) تحت أسماء مستعارة, باسم (المسيار), أو (الزواج الصيفي)". .

الزواج "العرفي" , أو "زوج فرند" (عبدالمجيد الزنداني), كل هذه الصيغ
السابقة, يعتبرها الدعيمي, تحايلاً على زواج المتعة, وصيغاً مشابهة أو
مطابقة أو قريبة منه, لا تختلف عنه إلا في الاسم فقط.

وما يراه الدعيمي مجرد اختلاف في المسميات لا أكثر يراه آخرون اختلافاً
يتعدى الشكل إلى المضمون, معتبرين أن "الإِشكَال في زواج (المتعة) يطال
تحديد المدة والشهود", على العكس من "زواج فرند والمسيار, فكلاهما مكتملاً
الشروط, غير أن المرأة تتنازل عن شيء من حقها", بحسب الدكتور النجيمي



الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيلة الاميرة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وسيلة الاميرة


mms زواج المتعه...بين السنة والشيعة Mms-26
علم الدولة : زواج المتعه...بين السنة والشيعة Dz10
المهنة : طالبة
انثى
عدد الرسائل : 4418
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
نقاط : 7742

زواج المتعه...بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج المتعه...بين السنة والشيعة   زواج المتعه...بين السنة والشيعة Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 12:57 pm


تسلمي ياقلبي

زواج المتعه...بين السنة والشيعة 27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زواج المتعه...بين السنة والشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زواج المسيار بنت 13 سنة جداوية تطلب زواج المسيار
» زواج
» كلوديا وراغب .. من رأس السنة
» عيد راس السنة الميلادية 2010
» زواج المسيار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: المنتديات الاسرية :: زواج - الحياة الزوجية - الثقافة الزوجية - مشاكل الزواج -
انتقل الى: