منتديات جيل المستقبل
[ ]موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 93 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 93 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 5:43 pm
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورالدين واليحين
نائب المدير العام
نورالدين واليحين


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
ذكر
عدد الرسائل : 4845
العمل/الترفيه : كاتب صحفي و مذيع و اخصائي في الطب البديل مدرب دولي معتمد في التنمية البشرية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط : 5079

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 11:52 pm

[size=16]الأنا :



أحد
الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي
قال بها فرويد. أما الجانبان الآخران فهما <ألهذا> أو <ألهو>
والأنا العليا.


وتعتبر
الأنا صلة الوصل الواعية بين الإنسان والواقع, وهي تقوم بدور العامل
الموفق بين مطالب <ألهذا> أو <ألهو> الغريزية وبين الرقابة
الصارمة التي تفرضها الأنا العليا. وبكلمة, فإن الأنا هي الجانب العقلاني
من الشخصية الإنسانية وهي التي تساعد المرء على الاحتفاظ بتوازنه النفساني
(را. أيضا: الأنا العليا; وألهذا).








الأنا العليا ، الأنا السامية :



أحد
الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي
قال بها فرويد. وهذا الجانب يعتبر الجانب المثالي منها, ويشتمل على رقابة
زاجرة تعرف عادة باسم <الضمير>. والأنا العليا لا شعورية في الأساس
ولكنها ترتفع إلى مستوى الشعور في المواقف الحرجة وتقوم بدور الشرطي
الرادع أو الحارس اليقظ (را. أيضا: الأنا; وألهذا).








الانبساط :



في علم
النفس, موقف تتجه فيه اهتمامات المرء إلى كل ما هو خارج عن الذات بأكثر
مما تتجه نحو الذات والخبرات الذاتية. ويتسم هذا الموقف عادة بالدينامية
المنتجة وبالنزوع إلى الاختلاط بالناس, والوقوف من الغرباء موقفا يتميز
بالقوة والحرارة, كما يتسم أيضا بالمشاركة في النشاطات الاجتماعية على
اختلاف أصنافها وأنماطها. والمصطلح من وضع كارل يونغ. وهو نقيض الانطواء
(را. الانطواء).










الانحرافية :



انحراف عن
سياسة الحزب المقررة (في الإيديولوجية الماركسية بصورة خاصة). يتهم بها
الأفراد حينا, والجماعات أو الأجنحة حينا آخر. وقد تتبادل الأحزاب الشقيقة
تهمة الانحراف أيضا, كالذي حدث في الستينات والسبعينات من القرن العشرين,
حين ذهب الحزب الشيوعي الصيني إلى القول بأن الحزب الشيوعي السوفياتي قد
انحرف عن خط ماركس ولينين واتهم الحزب الشيوعي السوفياتي الحزب الشيوعي
الصيني بالتهمة نفسها.








الأنساب ، علم الأنساب :



دراسة
انحدار الأفراد من أسلافهم أو الأسر من أصولها. والواقع أن عناية الأمم
والشعوب بهذا <العلم> ترقى إلى أقدم العصور. ومرد ذلك إلى أن معرفة
الأنساب كان خليقا بها, في تلك الأزمان, أن توثق عرى الوحدة القبلية وتقر
أحقية المرء بوراثة الأرض أو المنصب من دون غيره من الناس أو تعزز على
الأقل مكانته الاجتماعية في عيون بني قومه أو عشيرته.


ولكن
<شجرات النسب> التي وصلت إلينا من عهد السومريين والبابليين
والمصريين والهنود والصينيين وغيرهم محل شك كبير لامتزاج الحقيقة, في تلك
الشجرات, بالخيال والأسطورة. وقد عني العرب بعلم الأنساب عناية خاصة,
فظهرت فيهم جمهرة كبيرة من النسابين في الجاهلية والإسلام.


وإذا كانت
العصبية القبلية وراء اهتمامهم بعلم الأنساب في الجاهلية فليس من شك في أن
حرص كثير من العرب والمسلمين على إلحاق أنسابهم بالعترة النبوية الشريفة
كان هو العامل الرئيسي وراء اهتمام الناس بعلم الأنساب في العصور
الإسلامية على اختلافها.










الانفعال :



هو رد فعل
<مهتاج>, كالحب والخوف والأسى والغضب. ويعتقد بعض علماء النفس أن
الأطفال لا يعرفون, عند ولادتهم, الانفعال ألبتة, وأنهم يتعلمون
الانفعالات كما يتعلمون القراءة والكتابة. والانفعالات نوعان: الانفعالات
الإيجابية كالحب والابتهاج والأمل, وهي تستثار عندما يرى المرء شيئا يعجبه
أو يرضيه, والانفعالات السلبية كالغضب والخوف واليأس والحزن والاشمئزاز,
وهذه تستثار عندما يلقى المرء ما يؤذيه أو ينفره.


والانفعالات
تحدث في الجسد تغيرات كيميائية وبدنية تحميه من الخطر. وبعض الانفعالات
القوية يحمل أجزاء من الجهاز العصبي على أن تبعث بسلسلة من الإشارات إلى
مختلف الغدد والأعضاء فتعد هذه الغدد والأعضاء الجسم للدفاع عن نفسه. فعند
الخوف مثلا يفرز الكظر في الدم هرمونا يعرف بالكظرين أو الأدرينالين
فتتسارع نبضات القلب, ويرتفع ضغط الدم, وتتدفق على الدورة الدموية مقادير
كبيرة من السكر مما يزود الجسد بطاقات إضافية تمكنه من مواجهة الأزمة أو
الخطر.


ولكن
للانفعال مضاره أيضا, فإذا استمرت التغيرات التي تحدثها الانفعالات في
الجسد فترة طويلة, كالذي يحدث في حال الخوف المتكرر, فعندئذ تتعرض المعدة
للإصابة بالقرحة.










أوديب ، عقدة أوديب :



عقدة نفسية
تتسم بتعلق الولد بأمه تعلقا جنسيا مصحوبا عادة بغيرة من الأب أو بكراهية
شديدة له. تظهر عند الأطفال في ما بين سن الثالثة وسن الخامسة, وقد تكون
مصدر اضطراب في شخصية البالغ, إذا لم تحل.


وقد طلع
فرويد على الناس بهذه الفكرة في كتابه <تأويل الأحلام> Die
Traumdeutung, عام 1899 وأطلق عليها هذا الاسم, وفيه إشارة إلى أسطورة
أوديب (قا. إلكترا, عقدة).










الاثيولوجيا :



دراسة
السلوك الحيواني. تعتبر علما حديثا, على الرغم من المحاولات التي قام بها
كثير من العلماء, في هذا المجال, عبر العصور. ويعتبر العالمان البيولوجيان
نيكولاس تينبرجن الهولندي وكونراد لورنتز النمساوي (اللذان أجريا في
العشرينات من القرن العشرين, تجارب هامة في دراسة السلوك الحيواني
المقارن) رائدي الإثيولوجيا الحديثة.










الإيحاء :



في علم
النفس, عملية يحمل بها امرؤ ما امرء آخر على الاستجابة, من غير تمحيص أو
نقد, لحركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو معتقد. ولتبيان ذلك نفرض أنك تريد
أن تجمع حشدا من الناس في مكان ما.


إن في
استطاعتك أن تفعل ذلك بطرق مختلفة من بينها, مثلا, أن تقف في زاوية مزدحمة
بالغادين والرائحين وأن تحدق إلى سطح مبنى مجاور. ولسوف تكتشف بعد لحظات
أن عددا من الناس غير قليل قد توقف عن المسير وأخذ يحدق إلى سطح ذلك
المبنى. فإذا ما تساءل أمرؤ إلام يحدق القوم فليس عليك إلا أن تقول
<يخيل إلي أن المبنى يحترق>, وعندئذ قد تكتشف أيضا أن واحدا من
الحشد قد بدأ يصرخ قائلا إنه يرى في الواقع عمودا من دخان أو لسانا من
لهب.


والحق أن
العقل ينزع دائما إلى استكمال الصور الناقصة. فإذا ما قام امرؤ بحركة تشير
إلى الرمي أو القذف فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئا قد فارق
يده من غير ريب. وإذا قال الطفل <إني متوعك الصحة> فعندئذ تسارع أمه
إلى وضع راحتها على جبينه وتقنع نفسها بأنه محموم فعلا على الرغم من أن
المحرار (أو ميزان الحرارة) خليق به أن يظهر لها أن حرارة الطفل طبيعية.


والأطفال
أشد تأثرا بالإيحاء من البالغين لأنهم أقل منهم خبرة ونزوعا إلى الانتقاد.
وغير المثقفين هم من هذه الناحية كالأطفال لأنهم أسرع إلى التصديق من
جمهور المثقفين.










الإيحاء الذاتي :



إحداث
المرء أثرا معينا في سلوكه أو حالته النفسية أو الجسدية عن طريق الإيحاء
إلى نفسه بفكرة معينة إيحاء موصولا (كأن يتغلب على الأرق بإيهام نفسه أنه
نعسان إلخ). وقد وضع بعض علماء النفس صيغا مختلفة قالوا بأن تكريرها على
نحو متواصل يعزز ثقة المرء بنفسه.










التبصر ، البصيرة:



مصطلح
سيكولوجي متعدد الدلالات. إنه يفيد حينا معنى <معرفة الذات>, ويفيد
حينا آخر معنى اكتشاف المصاب بمرض عقلي العلاقات القائمة بين سلوكه وبين
ذكرياته ومشاعره ودوافعه التي كبتت من قبل.


أما في حقل
التعلم فيقصد بالتبصر الإدراك المفاجئ للعلاقات المفيدة بين مختلف العناصر
المتواجدة في المحيط. والواقع أن التبصر المؤدي إلى حل بعض المشكلات ينشأ
عادة إثر محاولات مخفقة لاكتشاف هذا الحل تعقبها فترة من اللانشاط تدرك
خلالها عناصر الوضع وقد عقد ما بينها جسر من علاقات جديدة.


فإذا ما تكشفت إحدى هذه العلاقات عن احتمال صلاحها لحل المشكلة فقد تستخدم في الحال استخداما ناجحا.









التحول ، الهيستيريا التحولية:



ارتكاس
عصابي نفسي ناشئ عن كبت شديد للأفكار أو الدوافع يتخذ شكل اعتلال حسي أو
حركي (أو يتحول إلى هذا الاعتلال), كالشلل ونحوه. ويذهب بعض علماء النفس
إلى أن الذراع المشلولة, مثلا, في بعض حالات الهستيريا التحولية, تمثل
نوعا من التسوية, أو الحل الوسط, بين الرغبة في عمل شيء ما, بدافع من
<الهذا> أو <الهو> id. وبين النزوع إلى كبت تلك الرغبة, بدافع
من <الأنا العليا> Superego.










التحويل ، الطرح:



في التحليل
النفسي, تعبير يقصد به تحويل الشعور, المثار بالتحليل, من الشخص الأصلي
الذي هو موضوع الشعور, إلى شخص المحلل أو الطبيب. وهكذا فإن مشاعر المرء
المكبوتة, نحو والديه مثلا, تحول أثناء التحليل إلى شخص الطبيب. وهذه
المشاعر قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية.


والواقع أن
قدرا معينا من <التحويل> مألوف في الحياة اليومية. فقد ينقم الموظف
على زميل له في العمل ولكنه لا يستطيع أن يعبر عن مشاعره تجاهه تعبيرا
مباشرا, لأسباب مختلفة, فيصب جام غضبه على زوجته أو أحد أولاده عند عودته
من مركز عمله إلى البيت .








التخاطر:



اتصال عقل
بآخر من غير طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارة, أو من غير طريق الحواس
الخمس. ويفترض في من يملك القدرة على مثل هذا الاتصال أن يقوى على ممارسته
من مكان بعيد أيضا. والواقع أن التخاطر ضرب من قراءة الأفكار, وشكل من
أشكال الإدراك وراء الحسي (را.). ومن العلماء من ينكر أن يكون ثمة شيء
اسمه التخاطر. ومنهم فريق يقول إن التخاطر ربما كان ممكنا غير أن أحدا لم
يثبت ذلك حتى الآن.










التخلف العقلي:



نقص في الذكاء العام. ويعتبر متخلفا عقليا كل من كان حاصل ذكائه (را. الذكاء, حاصل)

70 أو أقل
من 70. والتخلف العقلي المعتدل يبدو في أكثر الأحيان نتيجة طبيعية لفقدان
الفرص المتاحة للتعلم بسبب من الفقر أو العزل في مراحل الحياة الأولى. أما
التخلف العقلي الخطير فيتكشف عن حالات عصبية مرضية, وأحيانا عن أوضاع
فيسيولوجية شاذة. والشيء نفسه يصح على بعض حالات التخلف العقلي المعتدل
أيضا.










التخييل ، الأدب التخييلي:



أحد فرعين
كبيرين ينقسم إليهما الأدب, وهو يشمل مبتكرات الخيال من رواية وقصة قصيرة
ودراما أو أدب مسرحي وشعر. أما الفرع الثاني فهو اللاتخييل أو الأدب
اللاتخييلي ويشمل المقالة والسيرة والسيرة الذاتية والنقد الأدبي وما
إليها.




يتبع



نورالدين واليحين
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيلة الاميرة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وسيلة الاميرة


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-26
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
المهنة : طالبة
انثى
عدد الرسائل : 4418
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
نقاط : 7742

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 9:57 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 17538127921664633215
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 10:15 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 45038.imgcache
يعطيك العافية على المجهود الرااائع لاتحرمنا من جديدك وابداعاتك
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 45039.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين واليحين
نائب المدير العام
نورالدين واليحين


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
ذكر
عدد الرسائل : 4845
العمل/الترفيه : كاتب صحفي و مذيع و اخصائي في الطب البديل مدرب دولي معتمد في التنمية البشرية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط : 5079

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 2:29 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 9018203





موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 935287195
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 8e02c44f90
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 309915073
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 1002feb8e9fdموسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 447537681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: المنتديات الطبية :: الصحة والوقاية من الامراض-
انتقل الى: