منتديات جيل المستقبل
[ ]موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 105 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 105 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 5:43 pm
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورالدين واليحين
نائب المدير العام
نورالدين واليحين


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
ذكر
عدد الرسائل : 4845
العمل/الترفيه : كاتب صحفي و مذيع و اخصائي في الطب البديل مدرب دولي معتمد في التنمية البشرية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط : 5079

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 11:56 pm


التداعي ، الترابط:

مفهوم في علم النفس لم
يعد مأخوذا به على نطاق واسع اليوم, يقول بأن التعلم والتذكر هما نتاج
ترابط الأفكار (أو المعاني) أو تداعيها على نحو لا إرادي. والواقع أن بعض
التعميمات المتصلة بكيفية ترابط الأفكار لا يزال يشار إليها بوصفها
<قوانين التداعي أو الترابط>.

من هذه القوانين قانون
التجاور Law of Contiguity وهو ينص على أنه حين تحدث فكرتان في وقت واحد
فإن عودة أي من الفكرتين إلى الذهن تؤدي إلى عودة الفكرة الأخرى.

وقانون التكرر أو
التواتر Law of Frequency وهو ينص على أنه عندما ينشأ شعوران أو أكثر في
ظل ظروف متشابهة فإن الشعور الذي يتكرر أكثر من غيره يتكرر أيضا بأكبر قدر
من اليسر والتلقائية. وقانون الحداثة Law of Recency وهو ينص على أنه حين
تنشأ فكرتان في ظروف مماثلة فإن الفكرة الأكثر حداثة هي التي تتكرر بأكبر
قدر من اليسر.



تداعي الأفكار الحر ، تداعي المعاني الحر:

تدفق الأفكار أو المعاني
أو الكلمات على نحو متحرر من أيما قيد. ويعتبر تسجيل هذه الأفكار أو
المعاني أو الكلمات ودراستها إحدى الدعامتين الأساسيتين اللتين يقوم
عليهما التحليل النفسي. أما الدعامة الأساسية الأخرى فهي دراسة الأحلام
وتأويلها.




التذكر:

تعبير سيكولوجي يراد به
تذكر المريض بعض الأشياء المنسية ذات الصلة بمشكلاته. وهو لا يكون كاملا
أبدا, لأن ضروب الكبح تحد من قدرة المريض على تذكر كل شيء.




التربية:

علم يعنى بتنمية ملكات الفرد وتكوين شخصيته وتقويم سلوكه بحيث يصبح عضوا نافعا في مجتمعه.

وهي نوعان: التربية الرسمية Formal Education ويقصد بها التعليم المنظم على أيدي المدرسين والأساتذة في المدارس والكليات.

والتربية غير الرسمية
Informal Education ويندرج تحتها التعلم من طريق المؤسسات التي تهدف في
المقام الأول إلى شيء آخر غيرالتعليم النظامي. وهذه المؤسسات تشمل الأسرة
والهيئات الاجتماعية الأخرى, كما تشمل المكتبات والمتاحف والمساجد
والكنائس والإذاعة والتلفزيون والسينما وغيرها.


والتربية ظاهرة قديمة في
مختلف المجتمعات البشرية. عرفها قدامى الهنود والصينيين وعرفها البابليون
والأشوريون والفرس والمصريون. وعني بها اليونان والرومان وآباء الكنيسة
وخلفاؤهم.

أما العرب والمسلمون فقد
أولوا التربية كل عنايتهم, فتوسعوا في إنشاء المدارس والكليات والمكتبات
وجعلوا من المسجد مركزا من مراكز التربية والتعليم; ولمع فيهم رجال تربية
عظام, كالغزالي صاحب كتاب <أيها الولد> وابن خلدون الذي ضمن مقدمته
آراء جريئة في التربية.

وفي الغرب تألق مربون كبار من أمثال إيرازموس ورابليه ومونتيني وروسو وفروبل ومونتيسوري وغيرهم.




التوافق ، التكيف:

في علم النفس, العملية
السلوكية, التي يقيم فيها الإنسان (وغيره من الحيوان) توازنا بين حاجاته
المختلفة, أو بين حاجاته والعقبات التي تعترضه في محيطه.
يبدأ التوافق عندما
يستشعر المرء حاجة ما, وينتهي عندما تشبع تلك الحاجة, كالذي يحدث عندما
يحس المرء بالجوع فيدفعه ذلك الإحساس إلى البحث عن الطعام, حتى إذا أكل
خمدت شهوته إليه.

والتوافقات الاجتماعية شبيهة بهذه العملية السلوكية إلى حد بعيد.




الجثام ، الكابوس:

حلم مزعج يوقظ النائم من
رقاده عادة, وقد استبد به الخوف والانقباض, مع شعور بالاختناق في بعض
الأحيان. وهو يعزى, أكثر ما يعزى, إلى الاضطرابات الهضمية وبخاصة تلك التي
تعقب تناول وجبة طعام دسمة خلال الليل.
ومن الأسباب التي تؤدي
إلى الجثام أو الكابوس, في بعض الأحيان, الطفيليات المعوية والأمراض
العصبية. وأيا ما كان, فالأطفال أكثر تعرضا للكوابيس من البالغين.




الجشطالت ، سيكولوجية الكل:

دراسة الإدراك والسلوك
من زاوية استجابة الكائن الحي لوحدات أو صور متكاملة, مع التأكيد على
تطابق الأحداث السيكولوجية والفيسيولوجية ورفض اعتبار الإدراك مجرد مجموعة
استجابات صغيرة أو متناثرة لمثيرات موضعية.

وقد نشأت سيكولوجيا
الجشتالت في ألمانيا عام 1912. ويقصد ب- <الجشتالت> عند أصحاب هذه
<المدرسة> بنية أو صورة من الظواهر الطبيعية أو البيولوجية أو
السيكولوجية متكاملة بحيث تؤلف وحدة وظيفية ذات خصائص لايمكن استمدادها من
أجزائها بمجرد ضم بعضها إلى بعضها الآخر.

والكلمة ألمانية الأصل ومعناها <الشكل>.




الجمع ، التجميع:

في علم النفس, حشد عدة مثيرات في وقت واحد بغية إحداث أثر أكبر من ذلك الذي يحدثه كل منها على انفراد (را. الارتكاس الشرطي).




الجن ، الجان:

كائنات خفية تتخذ أشكالا
متعددة, بشرية وحيوانية, وتقيم في الحجارة والأشجار ووسط الأطلال, وتحت
الأرض وفي النار والهواء, وتتميز بقدرتها على القيام بمختلف الأعمال
الخارقة.

وفي القرآن الكريم أن
الله خلق الجان من نار, وأن نفرا منهم استرقوا السمع من السماء (فقالوا
إنا سمعنا قرآنا عجبا) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا)
(سورة الجن, الآيتان 1 - 2).

وكان عرب الجاهلية
يعتقدون بأن الجن هم ملهمو الشعراء والكهان. ويحتل الجن مكانة مرموقة في
القصص الشعبية العربية وبخاصة في <ألف ليلة وليلة>.




الجنسية ، التربية الجنسية:

فرع من المعرفة حديث
يستهدف إطلاع الطلاب والطالبات, في مراحل مختلفة من الدراسة, على كل ما
ينبغي لهم أن يعرفوه من شؤون الحياة الجنسية.

وإنما نشأت الحاجة إلى تطعيم برامج التعليم
ب- <الثقافة
الجنسية> في النصف الثاني من القرن العشرين وذلك بعد أن أيقن المربون
أن المظاهر الإباحية التي تطبع كثيرا من جوانب الحياة العصرية خليق بها أن
تفسد الأجيال الطالعة وتصدها عن سبيل الفضيلة التي لا يستقيم بدونها أمر
أيما مجتمع صالح.

والواقع أن برامج هذه
الثقافة قد تتفاوت بين بلد وبلد, ومدرسة ومدرسة, ولكنها تلتقي كلها على
مبادئ أساسية في طليعتها إعطاء الفرد فكرة صحيحة عن عمليات نضجه الجسماني
والعقلي والعاطفي من حيث صلتها بالجنس, وتبديد قلقه ومخاوفه من كل ما يتصل
بنموه الجنسي, وتبصيره بمشكلات الحياة العائلية وبعلاقات الرجل بالمرأة,
والمرأة بالرجل, بصورة عامة, وتزويده بالمعرفة الكافية التي تقيه خطر
<إساءة استخدام> الغريزة الجنسية وتجنبه الانزلاق في مهاوي الانحراف
الجنسي.




الجنون:

ذهاب العقل أو فساده.
وإنما يعرف قانون الجزاء الجنون بقوله إنه حالة اضطراب عقلي تسقط عن الشخص
المسؤولية الجنائية المترتبة على سلوكه, وذلك على أساس من أن المسؤولية
تفترض القدرة على التمييز بين الخير والشر, وعلى تكييف السلوك وفقا لأحكام
القانون.

وعلماء القانون, في
دراستهم للجنون, يحصرون اهتمامهم في الصلة بين الشخص والفعل موضوع القضية
ويركزون على حالة المجرم عند ارتكاب الجريمة, متسائلين هل كان مالكا قواه
العقلية أم لا, من غير اكتراث لحالته قبل الفعل أو بعده.




الحب :

تعشق الرجل للمرأة أو
تعشق المرأة للرجل. ذلك هو الحب بمعناه الأكثر شيوعا. ولكن مفهوم الحب
كثيرا ما يتسع ليشمل تعلق المرء بأولاده, أو تعلقه بوطنه, أو تعلقه بنشاط
ما كالصيد والموسيقى والرسم, أو تعلقه بالذات العليا وهذا هو العشق الإلهي
بمعناه الصوفي.

ولقد أنزل الحب منذ فجر
التاريخ منزلة لم ترق إلى مثلها أيما عاطفة إنسانية أخرى, فمجدته الشعوب
في أساطيرها, وغناه الشعراء في منظوماتهم, وهتف به الموسيقيون في ألحانهم.
وعند العرب احتل الحب وشعر الحب( الذي أطلقوا عليه اسم الغزل) موقعا قصرت
عن بلوغه سائر أغراض الشعر.

وهو عندهم ضروب: عذري
يمثله جميل بثينة, وإباحي يمثله عمر بن أبي ربيعة, وإلهي تمثله رابعة
العدوية. وينبغي التمييز دائما بين الحب والرغبة الجنسية. ذلك بأن هذه
الرغبة, التي تمثل من غير ريب جانبا أساسيا من حب الرجل للمرأة وحب المرأة
للرجل, كثيرا ما تنشأ بمعزل عن الإيثار والإشفاق والحنو والشفافية التي
يتم بها كل حب كبير.



الحدس :

الإدراك المباشر
للحقيقة, أو للحقيقة المفترضة, من غير ما استعانة بأية عملية عقلية واعية.
ويطلق المصطلح أيضا على الملكة التي يتم بواسطتها هذا الإدراك. وقد عرف
الفيلسوف الفرنسي برغسون الحدس بقوله إنه الملكة التي نتمكن بها من رؤية
الكون, مباشرة , بوصفه كلا منظما.




الحصر النفسي :

في علم النفس, انفعال
ناشئ عن الخوف مما يحتمل أن يحدث, أو مما يتوهم أنه سيحدث. يصحبه عادة تعب
وقلق شديد. وفي الفلسفة الوجودية يعتبرالحصر حالة يأس ناشئة عن الشعور
بالتفاهة.




حلم اليقضة :

استغراق في التأمل
الحالم تشبع فيه, عادة بعض الرغبات المكبوتة أو اللاواعية غير المتحققة في
تجربة الحالم اليومية. وأحلام اليقظة ترى في مرحلة من الطفولة مبكرة, بدءا
من سن الثالثة, ثم يتواتر حدوثها على نحو متزايد حتى يشارف المرء سن
المراهقة, وعندئذ تأخذ في التناقص شيئا بعد شيء. والواقع أنها تعتبر, عند
الأطفال, ضربا من اللهو يمارسونه في ساعات الفراغ أو لحظات السأم .

أما في المرحلة السابقة
للمراهقة فتعتبر أحلام اليقظة ضربا من الهروب من واقع الحياة اليومية
ومطالبها. والموضوع الرئيسي الذي تدور عليه أحلام اليقظة هو, في الأعم
الأغلب, كفاح<البطل المتألم> الذي يسيء أبواه أو معلموه أو رفاقه
معاملته ثم ينتصر عليهم بطريقة أو بأخرى وأما في سن المراهقة فتدور أحلام
اليقظة, أكثر ما تدور, على محاور الحب والجنس.

وليس من ريب في أن أحلام
اليقظة قد تكون <خلاقة> أيضا, إذ تمهد السبيل لتكوين أنماط من
السلوك تفضي إلى تحقيق الأهداف الحقيقية.




الحلم الكاذب :

حالة سيكوسوماتية(أي
جسدية نفسية) تتوهم معها المرة أنها حامل وتكون مصحوبة عادة ببعض الأعراض
الطبيعية الواضحة( كانقطاع الطمث, وتضخم البطن), وبحركة جنينية ظاهرية,
وباضطراب في عمل الغدد الصم شبيه بذلك الذي يرافق الحمل ولكنه أقل وضوحا.




الخوف :

انفعال بغيض, قوي عادة, يتسم بالقلق وعدم الارتياح , ناشئ عن توقع خطر يتهدد سلامة المرء ومصالحه .

يرافقه عادة تسارع في
النبض, وفرط في التعرق, وجفاف في الحلق, وارتعاد في الأوصال, وشحوب في
الوجه, وتوترات عصبية تعد الفرد لواحد من موقفين: الصمود والقتال, أو
الهروب واجتناب المواجهة.

,من هنا كان الخوف , في الأساس, أمرا طبيعيا محمود العاقبة في كثير من الأحيان.
أما إذا تجاوز الخوف حده
بحيث يصبح مرضيا, أو إذا نجم عن أوهام لا أساس لها من الواقع, كالخوف من
الظلام أو الخوف من الاضطهاد أو الخوف من مواجهة الجمهور في مجلس أو محفل,
فعندئذ يشكل خطرا حقيقيا على الفرد فيعطل طاقاته ويحد من إمكانات تقدمه
ونجاحه, وعندئذ أيضا تتعين معالجته بإشراق طبيب من أطباء الأمراض النفسية.

وأيا ما كان , فالخوف
بعضه فطري أو غرزي وبعضه مكتسب أو متعلم. ومن الضرب الأول خوف الطفل
البشري, منذ الولادة, من الضوضاء أو الضجيج ومن السقوط من الأماكن
المرتفعة نسبيا, وخوف صغير الحيوان من عدوه الطبيعي. ومن الضرب الثاني خوف
النار.




الخيال :

إبداع (أو القدرة على
إبداع) الصور الذهنية عن أشياء غير ماثلة أمام الحواس أو عن أشياء لم
تشاهد من قبل في عالم الحقيقة والواقع. والخيال عنصر أساسي من عناصر الأدب
بعامة, والشعر بخاصة.

وهو يلعب دورا أساسيا
أيضا في مضمار العلم والاختراع: إن معظم الكشوف العلمية, والمخترعات
التقنية تمثلت لأصحابها من طريق الخيال قبل أن تتخذ سبيلها الطويل إلى
التنظير العلمي أو التحقيق العملي.




الدافع :

في علم النفس, حاجة أساسية ملحة (كالجوع أو الظمأ) تتطلب إشباعا وتفرض على المتعضي القيام بعمل ما.

والدوافع بعضها فطري مرتبط ارتباطا مباشرا بالحاجات الأساسية من طعام وماء وهواء.
وبعضها مكتسب أو متعلم
كالخوف والتدخين وإدمان الكحول أو المخدرات. ومن الدوافع التي يكثر علماء
النفس من الإشارة إليها الفضول, وحب الاستكشاف, والأمومة, والدافع الجنسي,
والنوم, واجتناب الألم.

في علم النفس, حاجة أساسية ملحة (كالجوع أو الظمأ) تتطلب إشباعا وتفرض على المتعضي القيام بعمل ما.

والدوافع بعضها فطري
مرتبط ارتباطا مباشرا بالحاجات الأساسية من طعام وماء وهواء. وبعضها مكتسب
أو متعلم كالخوف والتدخين وإدمان الكحول أو المخدرات.

ومن الدوافع التي يكثر علماء النفس من الإشارة إليها الفضول, وحب الاستكشاف, والأمومة, والدافع الجنسي, والنوم, واجتناب الألم.




الذعر ، جنون الاختلاس :

رغبة تستحوذ على بعض
الأشخاص وتدفعهم إلى السرقة دفعا لا يستطيعون مقاومته. و <المذعور>
كثيرا ما يسرق أشياء ليس هو في حاجة إليها, وغالبا ما يكون مصابا
بانحرافات جنسية.

ولم يوفق علماء النفس
حتى اليوم إلى الكشف عن السبب الكامن وراء هذه الظاهرة, ولكن بعضهم ألمع
إلى أن الذعر قد يمثل ثورة على الأبوين أو على كل ذي سلطان, وإلى أن
<المذعور> يتخذ من تصرفاته المستغربة وسيلة إلى إظهار قوته وتفوقه,
في كثير من الأحيان.




الذكاء :

في علم النفس, القدرة
على الفهم وعلى التعلم من الاختبار وعلى الاستجابة بسرعة ونجاح للأوضاع
المستجدة. وقد وضعت اختبارات الذكاء لتعيين قدرة الفرد على التعلم.

وعن هذه الاختبارات
انبثق ما يعرف ب- <حاصل الذكاء> intelligence quotient وهو عبارة عن
مقارنة بين عمر المرء العقلي وعمره الزمني.

فإذا أجاب طفل في
العاشرة إجابة صحيحة عن 25 سؤالا من أصل مئة, وكان متوسط عدد الإجابات
الصحيحة لطفل في مثل سنه هو 15 إجابة فقط ومتوسط عدد الإجابات الصحيحة
لطفل في الرابعة عشرة هو 25 إجابة, فعندئذ يكون حاصل ذكائه هو 14/10 * 100
= 140.

وعلى هذا الأساس صنف الناس من حيث الذكاء.

فمن كان حاصل ذكائه بين
صفر و 25 عد معتوها idiot, ومن كان حاصل ذكائه بين 26 و 50 عد أبله
imbecile, ومن كان حاصل ذكائه بين 51 و 70 عد أحمق moron, ومن كان حاصل
ذكائه بين 71 و 110 عد متوسطا أو سويا average or normal, ومن كان حاصل
ذكائه 110 و 140 عد فوق المتوسط aboveaverage, ومن بلغ حاصل ذكائه 140 فما
فوق عد نابغة أو عبقريا genius (را. أيضا: العبقرية; وبينيه - سيمون,
رائز).




الذكاء ، حاصل الذكاء :

في التربية وعلم النفس,
رقم يمثل ذكاء المرء كما تحدده قسمة عمره العقلي mental age على عمره
الزمني chronological age وضرب حاصل القسمة بمائة, وذلك وفقا للمعادلة
التالية: حاصل الذكاء = العمر العقلي / العمر الزمني * 100 (را. أيضا:
تيرمن, لويس مديسون).



يتبـــــــــع





نورالدين واليحين
......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيلة الاميرة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وسيلة الاميرة


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-26
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
المهنة : طالبة
انثى
عدد الرسائل : 4418
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
نقاط : 7742

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 9:57 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 17538127921664633215
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 10:15 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 45038.imgcache
يعطيك العافية على المجهود الرااائع لاتحرمنا من جديدك وابداعاتك
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 45039.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالدين واليحين
نائب المدير العام
نورالدين واليحين


mms موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Mms-6
علم الدولة : موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Dz10
ذكر
عدد الرسائل : 4845
العمل/الترفيه : كاتب صحفي و مذيع و اخصائي في الطب البديل مدرب دولي معتمد في التنمية البشرية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
نقاط : 5079

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه   موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 2:28 am

موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 9018203





موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 935287195
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 8e02c44f90
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 309915073
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 1002feb8e9fdموسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه 447537681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه
» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء:- جناح الأمراض العقليه والنفسيه والعصبيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: المنتديات الطبية :: الصحة والوقاية من الامراض-
انتقل الى: