منتديات جيل المستقبل
[ ]كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 5:43 pm
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Mms-6
علم الدولة : كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Empty
مُساهمةموضوع: كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح   كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:53 am

كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح




من المسائل الطريفة المبثوثة في بطون التواليف العربية القديمة،مسألة العلاقة المتوترة بين الشعراء والنحاة،والتي كانت تقوم على كثير من الشنآن والبغضاء ـ(1)ـ .. وكل ذلك ناتج عن تسقط النحاة الغلطات اللغوية والنحوية للشعراء، وأغلب الظن عندي أن النحاة كانوا يبالغون في الزراية بالشعراء

والتجني عليهم، فأما المفلقون من الشعراء ،فكانوا يتغاضون ، ولسان حالهم يقول ـ( نحن أكبر من النحو)ـ وأما الشويعرون بلغة المتنبي ـ(2)ـ .. فكان يحز في أنفسهم نقد النحاة لهم ، فيردون الصاع صاعين ، يتوسلون في ذلك في بعض الأحيان بالهجاء الجارح والقدح الخارج عن مقتضى اللياقة والحوار ـ(3)ـ .. ومنهم من كان لبقا،ظريفا يعترف بنقصه وحاجته إلى تعلم النحو..فهذا دماث صاحب أبي عبيدة ، طالع في كتب النحو ، فوقف عند بابي الفاء والواو، وأشكل عليه قول النحاة أمثال الخليل ،إن ما بعد الفاء والواو ينصب بأن مضمرة وجوبا ، فكتب إلى عثمان بكرالمازني أحد نحاة البصرة ، قصيدة فيها شكوى مريرة يعرب فيها عما لقيه من تعب ونصب في قراءة النحو مع الإشارة إلى بابي الفاء والواوـ وهي قصيدة على المتقارب ـ(4)ـ
تفكرت في النحو حتى مللت * وأتعبت نفسي له والبدن
فكنت بظاهــــــــــــره عالما * وكنـــت بباطنــــه ذا فطن
خــــــلا أن بابا عليه العفاء * للفـــــــــاء ياليته لم يكن
وللواو بـــــــــاب إلى جنبه * من المقت أحسبه قد لعن
إذا قلت هاتـــــوا لماذا يقال * لست بآتيــك أو تـــــــأتين
أجيبوا لما قيل هذا كذا على النصب قيل لإضمار أن : ــــ
فقد كدت يابكر من طول ما * أفكر في أمر أن أن أجن
وذهب شاعر، أورد بيتا واحدا له ابن مضاء القرطبي، دون إشارة إلى اسمه أو نسبه، في الطعن على النحاة مذهبا غريبا ، عد فيه العلة أو الحجة النحوية شبيهة بنظرة فاترة ساحرة من عين امرأة.. وكل ذلك للإيهام بأن العلل النحوية لا تقوم على أساس من العقل .. يقول ـ(5)ـ : ــ
ترنو بطرف ساحر فاتر * أضعف من حجة نحوي
والمعروف أن ابن مضاء القرطبي، حاول جاهدا في كتابه المشهور تثبيت دعائم الاتجاه الظاهري في النحو، وكان في ذلك ينزع في التفكير إلى ابن حزم صاحب الاتجاه الظاهري في الفقه.. ولهذا أجهد نفسه في محاولة تقويض العلل النحوية التي قام عليها النحو، والبحث عما يدعم وجهة نظره من شواهد شعرية ....
أما بشار فقد ذهب في تعيير سيبويه والطعن عليه أبعد من ذلك ، فهو القائل وقد تردد على ألسنة الناس أن سيبويه يعيب عليه أغاليط في النحو واللغة..على الطويل ـ(6)ـ : ــ
أسيبويه يا ابن الفارسية ما الذي * تحدثت من شتمي وما كنت تنبذ
أظلت تغني سادرا بمســـــاءتي * وأمك بالمصرين تعطي وتــأخذ
ومن الذين أضمروا الحفيظة للنحاة بعدما وقعوا فريسة لانتقاداتهم ،عمار الكلبي الذي قال وقد عيب عليه بيت واحد من شعره /على البسيط ـ(7)ـ
ماذا لقينا من المستعربيـــن ومن * قياس نحـــــــــوهم الذي ابتدعوا
إن قلت قافية بكرا يكـــــــون بها * بيت خلاف الذي قاسوه أوذرعوا
قالوا لحنت وهذا ليس منتصـــــبا * وذاك خفض وهـــذا ليس يرتفع
كم بين قوم قد احتالوا بمنطـــقهم * وبين قوم على إعرابهـــم طبعـوا
ما كل قولي مشروحا لكم فخـذوا * ما تعرفون وما لم تعرفوا فدعـوا
وهذا الذي كان يقع بين النحاة والشعراء حول قواعد النحو والصرف عموما ،كان يقع أيضا حول علم العروض...
إن تلك المناوشات دالة على أن العرب لم يكونوا ينظرون إلى الشعر باعتباره وحيا أو موهبة فقط..بل هو فضلا عن ذلك صناعة ينبغي أن تتقن..وإلى عهد قريب كان الأدباء والبحاث يقفون على أخطاء بعضهم البعض..كما صنع المرحوم العلامة عبد الله كنون مع الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي..وكما صنع عباس محمود العقاد مع جبران خليل جبران في قصيدته الجميلة المواكب ..والشيء نفسه صنعه مصطفى صادق الرافعي مع العقاد وطه حسين .



ــــــــــــــــــــــــ( الهوامش )ــــــــــــــــــ
ـ(1)ـ هي مسألة مازالت حاضرة عند مجموعة من الشعراء ومنهم سعاد الصباح التي تقول في ديوانها الموسوم بــ فتافيت امرأة
يا زمان الصرف والنحو شبعنا عبثا
وكلاما فارغا ووشايات نساء ..
وهي في هذا تنحو نحو نزار قباني
- سعاد الصباح- فتافيت امرأة- دار سعاد الصباح دار صادر بيروت ص 157
ـ(2)ـ يقول المتنبي على الطويل : ـــ
أفي كل يوم تحت ضبني شويعر * ضعيف يقاويني قصير يطاول
ويسميهم في موضع آخر متشاعرين فهو يقول على الوافر : ـــ
أرى المتشاعرين غروا بذمي * ومن ذا يحمد الداء العضالا
ومن يك ذا فم مر مريــــــض * يجد مراً بــــه الماء الزلالا
- شرح ديوان البرقوقي لعبد الرحمان البرقوقي-دار الكتاب العربي-بيروت 1986 ج1ص60من مقدمة ا لشارح
ـ(3)ـ الشعراء الكبار أيصا وقعوا في هذا ..حسبنا بشار نموذجا في هذا المقام
ـ(4)ـ أورد هذه القصيدة أبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي في كتاب /أخبار النحويين البصريين/نشرة فرينس كرنكو -الجزائر ص78
ـ(5)ـ ابن مضاء القرطبي/الرد على النحاة/تحقيق شوقي ضيف-دار المعارف-القاهرة/1982ط2ص72
ـ(6)ـ نجيب محمد البهبيتي-تاريخ الشعر العربي-دار الفكر ص 72
ـ(7)ـ البيت المقصود هو/ على البسيط
بانت نعيمة والدنيا مفرقة * وحال من دونها غيران مزعوج
والخطأ قوله مزعوج بدل مزعج

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Mms-6
علم الدولة : كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح   كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:53 am

نفطويه والنحو :

لَو أُنزِلَ الوَحيُ عَلى نِفطَوَيه * لَكانَ ذاكَ الوَحيُ سُخطاً عَلَيه
وَشاعِرٌ يُدعى بِنِصفِ اِسمِهِ * مُستأهلٌ لِلصَفعِ في أَخدَعَيه
أُفٍّ عَلى النَحوِ وَأَربابِهِ * قَد صارَ مِن أَربابِهِ نِفطَوَيه
أَحرَقَهُ اللَهُ بِنِصفِ اسمِهِ * وَصَيَّرَ الباقي صُراخاً عَلَيه

كَأَنيَ مِن أَخبارِ إِنَّ وَلَم يُجِز * لَهُ أَحَدٌ في النَحوِ أَن يَتَقَدَّما
عَسى حَرفُ جَرٍّ مِن نَداكَ يَجُرُّني * إِلَيكَ فَأضحي مِن زَماني مُسَلَّما


لو تعلم الطير ما في النحو من شرف ** حنّت وأنّت إليه بالمناقيـر
إن الـــكلام بلا نحو يزينه ** نبح الكلاب وأصوات السنانير
__________________
"والمعارفُ التي تحصُل من تعريفاتِ أحوال الاضطرار أشدُّ رسوخاً في القلب من المعارف التي هي نتائج الأفكار في حال الاختيار"
الشهرستاني في نهاية الإقدام


أَلا إِنَّ علمَ النَحو قَد بادَ أَهلُهُ * فَما أَن تَرى في الحَي مِن بَعدهم حَيّا
سَأتركه تَركَ الغَزالِ لظله * وَأُتبِعُه هَجراً وَأُوسِعُه نَأيا
وَأَسمو إِلى الفِقه المُبارَكِ إِنَّهُ * ليُرضيكَ في الأُخرى وَيُحظيك في الدُنيا
وَما الفِقهُ إِلا أَصلُ دينِ محمدٍ * فَجَرِّد لَهُ عَزماً وَجَدِّد لَهُ سَعيا


وَمَن كانَ ذا حَظٍّ مِن النَحو وَاللُغا * يَرى أَنَّهُ أَسنى الفَضائلِ مَطلَبا
وَيزهى عَلى هَذا الأَنام لِأَنَّهُ * يَرى هَمَجا في الناس مَن لَيسَ مُعرِبا



حالُ النحاةِ على العمومِ تميَّزَتْ * عندي لأن القومَ أهلُ خصوصِ
من أجلِ قاضٍ قد رَمَوْهُ بعلةٍ * ودَعَوْهُ بالمستثقَلِ المنقوصِ



هل يستعمل جمع "بيوت" فى اصطلاح العروضيين؟
وقياسا على" بيوت" الشعر.....هل يقال أيضا" بحار" الشعر؟



فَدَعني مِن قَول النُحاة فَإِنَّهُم * تَعَدّوا لِصَرف النُطق في غَير لازِمِ
إِذا أَنا أَحكَمت المَعاني خَفَضتُهُم * وَأَرفعها قَهراً بِقوة جازم



أبا عبد المعز ، أعزك الله وزادك من فضله وعلمه ،
هذا استعمال سيبويه رحمه الله ، قال : ( فكل هذه البيوت سمعناها من أهل الثقة )
أما ( بحار ) في الشعر فلا علم لي بذلك



ما لي (يُعاقِبُني الزَمانُ !!!) وَلَيسَ لي * ذَنبٌ كَأَنّي عَمرُو المَضروبُ
ما كانَ أَولاني بِحُكمِ المُبتَدا * في النَحوِ لَو أَنَّ الزَمانَ أَديبُ


مُكِبٌّ على النَّحوِ يَنحوُ بِهِ * ليِسلَمَ في قَولِهِ من خَطَلْ
يقولُ أُقَوِّمُ زَيْغَ اللِّسانِ * فهلاَّ يُقَوِّمُ زَيْغَ العَمَلْ


غُذِيتُ بعلم النَحو إِذ دَرَّ لي ثَديا * فَجسمي بِهِ ينمى وَروحي بِهِ تَحيا
وَقَد طالَ تَضرابي لزيدٍ وَعَمرِهِ * وَما اِقتَرفا ذَنباً وَلا تَبعا غَيّا
وَما نِلتُ مِن ضَربيهما غَيرَ شُهرةٍ * بِفَنٍ وَما يُجدي اِشتهاري بِهِ شَيّا


وَمَن يَعنَ بِالتَسهيلِ يَرأس بِفَهمِهِ * وَقاري سِواهُ في عَناءٍ وَإِحراضِ
كِتابٌ نَفيسٌ لَم يُؤلَّف نَظيرُهُ * غَدا زُبدةً في النَحوِ مِن بعدِ تَمخاضِ
بِهِ نُسِخت كُتبُ النَحاةِ وَمُزِّقَت * فَصارَت هَباءً طارَ في كُلِّ أَراضِ


ناحانِيَ المَحبُوبُ عِندَ اللقا * فقُلتُ لا أرضَى سِوى سِيبَوَيه
فَقالَ دَع عَنكَ نُحاةَ الوَرى * وَقولَهُم لا تجرِ يَوماً علَيه
فإِنَّهُم قَد جَوَّزُوا فاصِلاً * بينَ مُضَافٍ ومُضَافٍ إِلَيه



في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى * وجمالُ العلمِ يا صاحِ العملْ
جمِّلِ المنطقَ بالنَّحوِ فَمَنْ * يُحرمِ الإعرابَ في النطقِ اختبلْ
وانظمِ الشعرَ ولازمْ مذهبي * فاطراحُ الرفدِ في الدنيا أقلْ
فهْوَ عنوانٌ على الفضلِ وما * أحسنَ الشعرَ إذا لمْ يُ


عَلَيكَ بِالنَحوِ لا تَعرِض لِصَنعَتِنا * فَإِنَّ شِعرَكَ عِندي أَشهَرُ الشُهَرِ
لَو كانَ بِالنَحوِ قولُ الشعرِ مُكتَسَباً * كانَ الخَليلُ بِهِ أَحظى مِنَ البَشَرِ



إِذا اِرتَفَعت بِالنَحو أَعلام علمنا * جَعَلنا جَواب الشَرط حَذف العَمائم
لِيَعلم مَن بِالنَصب يَرفع نَفسه * بِأن حُروف الخَفض غَير الجَوازم
وَيَعلم مَن أَعياه تَصريف اسمه * بِأَنا صَرفناه كَصَرف الدَراهم
نَصبنا عَلى حال مِن العلم وَالعُلى * وَكُنا عَلى التَمييز أَهل المَكارم
لِأَنا رَأينا كُل ثَور معمم * يكلف قرنيه بِنَطح النَعائم
يَجُر مِن الأَذلال فَضل كِسائِهِ * كَأَن الكسائي عِندَهُ غَير عالم
إِذا نَظَر الكراس حرك رَأسه * وَصاحَ أَزيد قامَ أَم غَير قائم
وَقالَ المُنادى اسم شَرط مُضارع * وَظَرف زَمان نَحو جاءَ ابن آدم
وَإِن حُروف الجَر مَهما وَكَيفَما * وَإِن لَم في قَول بَعض الأَكارم
وَجمعكَ لِلتَكسير اسم إِشارة * كَقَولك نامَ الشَيخ فَوقَ السَلالم
وَلَو كانَ مَصفوعاً عَلى أُم رَأسه * تَجَنَب دَعواه اِجتِناب المآثم
سَيَظهر نور العلم كَالشَمس في الضُحى * وَيَمحي ظَلام الجَهل مَحو المَظالم
وَنَنظُر أَهل الجَهل في جَمع قلة * وَننظمهم في سلك خرس البَهائم




أَيا مَن لَهُ بِالنَحوِ فَضلُ تَقَدُّمٍ * وَحَقَّ لَهُ بِالنَحوِ أَن يَتَقَدَّما
فَديتُكَ ما إِعرابُ لَفظَةِ دِرهَمٍ * بِقَولِكَ بِعتُ الشاةَ شاةً وَدِرهَماً

( من يحل هذا اللغز ؟)



نُعي لي الرَضيُّ (*) فَقُلت لَقَد * نُعي لِيَ شَيخُ العُلا وَالأَدَب
فَمَن للغاتِ وَمَن للثِقات * وَمَن للنُحاة وَمَن للنَسَب
لَقَد كانَ للعلمِ بَحراً فَغارَ * وَإِنَّ غؤورَ البحارِ العجب
فَقُدِّس من عالِم عامل * أَثارَ لشجوي لَمّا ذَهَب

(*) من هو الرضي ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز المغربي
أَيا مَن لَهُ بِالنَحوِ فَضلُ تَقَدُّمٍ * وَحَقَّ لَهُ بِالنَحوِ أَن يَتَقَدَّما
فَديتُكَ ما إِعرابُ لَفظَةِ دِرهَمٍ * بِقَولِكَ بِعتُ الشاةَ شاةً وَدِرهَماً

( من يحل هذا اللغز ؟)


شاةً : منصوب على نزع الخافض، أصله: بشاةٍ، ودرهما معطوف عليه. والله أعلم، فلست بنحوي.

واحرص على النحو فذاك السلم لكل علم بيننا يُعلمُ
__________________


الواو في ( بِعتُ الشاةَ شاةً وَدِرهَماً ) بمعنى الباء أي ( بِعتُ الشاةَ شاةً بدِرهَم ) ذكره ابن هشام في مغني اللبيب ،

والعبارة أصلها في كتاب سيبويه رحمه الله ، مثل بها لما ينتصب لأنه حال وقع فيه الفعل ، وفيه أن ( في ) تأتي أيضا بمعنى الباء

و ( شاةً بدِرهَم ) متنصبة على الحال والعامل فيها2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كراهة النحو في الشعر العربي بقلم عبد الناصر لقاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد مختصرة في النحو العربي
» إرهاصات النشأة في النحو العربي ـــ محمد زغوان (*)
» النحو الى اصول النحو
» النحو بين التيسير والتعسير
» النحو والمنطق الأرسطوطاليسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: منديات التعليم المتوسط :: كلام في الادب -التعليم - الطالبات - الطلاب -
انتقل الى: