منتديات جيل المستقبل
[ ]متفرقات خاصة 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]متفرقات خاصة 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 313 بتاريخ الإثنين سبتمبر 23, 2024 7:34 am
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
متفرقات خاصة Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
متفرقات خاصة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
متفرقات خاصة Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 متفرقات خاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms متفرقات خاصة Mms-6
علم الدولة : متفرقات خاصة Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

متفرقات خاصة Empty
مُساهمةموضوع: متفرقات خاصة   متفرقات خاصة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:00 pm


الصرف والتصريف في اللغة هو التغيير , وفي اصطلاح الصرفيين يقصد بهما : تغيير الكلمة إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة
لاتحصل إلا بهذا التغيير . كالتغيير إلى التثنية والجمع , وإلى اسم الفاعل والمفعول ....وهكذا
ويقصد بهما كذلكالتغيير الذي ليس لمعنى طاريء عن الكلمة , كالتخلص من التقاء السكانين بحذف حرف مثلا نحو : قل ولا تقل .
أو بتحريك الحرف مثل محمد لم يكتب الدرس . وكالإلحاق : وهو جعل كلمة مثل أخرى بزيادة حرف أو أكثر زيادة غير مطردة ,
في إفادة معنى لتصير الكلمة بما دخلها من زيادة مثل الكلمة الأخرى في عدد الحروف وفي عدد الحركات والسكنات , وفي تصاريفها
المختلفة لأنه قد يحتاج إليها في شعر أو نثر مثل جلبب فإنه ملحق بدحرج ومثل : تشيطن فإنه ملحق بتدحرج .
ولا يتعلق التصريف إلا بالأسماء المتمكنة والأفعال المتصرفة , أما الحروف وما أشبهها من الأسماء المبنية والأفعال الجامدة فلا تعلق
لعلم التصريف بها , وأما تصغير ذا والذي , وحذف بعض حروف سوف والحذف والإبدال في لعل فشاذ يوقف عند ما سمع منه .

الإعلال :
******
هو تغيير حرف العلة بقلب أو حذف أو إسكان للتخفيف , مثل : قال وقل ويقول
وإنما قلنا للتخفيف لئلا يدخل مثل : جاء أخوك , ورأيت أخاك , وسلمت على أخيك , لأن هذا التغيير للإعراب لا للتخفيف .
وحروف العلة هي : الألف والواو والياء .
والألف لاتكون أصلا في اسم متمكن , ولا في فعل , وإنما تكون منقلبة عن ياء أو واو .

الإبدال :
*****
هو جعل حرف مكان حرف آخر سواء أكان من حروف العلة أم كان من غيرها , فيجتمعان في مثل : باع وسما .
وينفرد الإعلال في مثل : يقول ويصف .
ويتفرد الإبدال في مثل : اصطبر , واضطرب . ويشترط أن يكون البدل في المبدل منه .

التعويض :
*******
هو جعل حرف عوضا عن غيره , والكثير أن يكون العوض في غير مكان المعوض عنه . مثل : عِدَةٌ , و زِنَةٌ وابن
وقد يكون في المكان المعوض منه كألف : اسم , على أنه مأخوذ من : الوسم , وكالياء في : فرازيق فإنها في مكان
الدال من فرزدق .

القلب :
****
هو عند بعض النحاة جعل حرف العلة , والهمزة بعضها مكان بعض مثل : قال و باع , ومثل تخفيف الهمزة في مثل :
بئر ورأس غلى بير وراس. وهو عند بعضهم جعل حروف العلة فقط بعضها مكان بعض فلا يدخل فيه على هذا تخفيف
الهمزة إلى حرف من حروف العلة , وإنما يكون ذلك من الإبدال .

القلب المكاني :
*********
هو تقديم بعض حروف الكلمة على بعض , وأكثر ما يكون بتقديم الحرف الأخير على ما قبله مثل : ناءٍ في نأى . لأنه
مأخوذ من النأي , وفي راءٍ من رأى لأنه مأخوذ من الرؤية . وقد يقدم ما قبل الآخر على العين مثل : طأمن في طمأن
لأنه من الطمأنينة , ومنه اطمأن يطمئن اطمئنانا .
وقد تقدم العين على الفاء كما في : أيس من يأس , وجاه من وجه . قدمت فيه العين على الفاء ثم حركت الجيم لأنها صارت
في أول الكلمة , وكانت حركتها الفتحة للخفة , أو لأن الفاء كانت محركة بالفتحة ثم قلبت الواو ألفا لتحركها وانفتح ما قبلها .
ومثل : أينق جمع ناقة وأصلها أنوق , ثم قدمت فيه العين على الفاء فصارت أونق , ثم أبدلت الواو ياءً لأنها كما أعلت بالقلب
أعلت بالإبدال .
ومثل : آراء , وآبار , جمع رأي وبئر . وكان الأصل فيهما : أرءاء وأبئار فقدمت العين على الفاء فاجتمعت همزتان في
أول الكلمة الأولى متحركة والثانية ساكنة فقلبت الثانية مدَّة من جنس حركة الهمزة الأولى وقد تقدم اللام على الفاء كما في أشياء
فإنها عند الخليل بن أحمد وسيبويه على وزن : لفع وأصلها شيئاء على وزن فعلاء : قدمت اللام على الفاء كراهة اجتماع
همزتين بينهما حاجز غير حصين وهو الألف مع كثرة استعمال هذه الكلمة .
وقال الكسائي : هي ( أشياء) على وزن أفعال جمع شيء , وإنما منعت من الصرف لكثرة الاستعمال أو لتوهم أنها كحمراء
مع أنها كأبناء وأسماء . كما تُوُهِمَ في مصيبة ومعيشة أن ياءهما زائدة مثل ياء قبيلة فَهُمِزَتَا في الجمع فقيل : مصائب
ومعائش . والقياس مصاوب ومعايش .
وقد تؤخر الفاء عن اللام مثل الحادي , فإن أصله الواحد , ولا يلزم أن يكون المكتوب قليل الاستعمال بل قد يكون كثيرا كالحادي
والجاه , وقد يكون مرفوض الأصل مثل : القِسِي جمع قوس . فإن أصله هو القووس مرفوض .

إبدال الواو والياء همزة :
***************
تبدل الواو والياء همزة في أربعة مواضع :
1- أن تقع إحداهما متطرفة بعد ألف زائدة مثل : كساء وسماء ودعاء وبناء وقضاء وظباء . فالثلاثة الأولى أصل الهمزة فيها
الواو , والثلاثة الثانية أصل الهمزة فيها الياء .
وقد قيل في تصريفهما , أن كلا من الواو والياء وقعت متطرفة بعد ألف زائدة فقلبت همزة , وقيل إن الواو والياء وقعتا بعد فتحة
وليس بينهما إلا حاجز غير حصين وهو الألف الزائدة فقلبت كل منهما ألفا فالتقى ساكنان فقلبت الثانية همزة .
وهذا الإبدال يحدث كذلك إذا اتصلت بالاسم تاء التأنيث العارضة على صيغة المذكر لأنها في تقدير الانفصال مثل : بناء وبناءة
فإن كانت التاء غير عارضة مثل : هداية وعداوة , لم تبدل الواو والياء همزة لأنهما ليستا متطرفتين لأن الكلمة بنيت على التاء
وتأخذ الألف حكم الواو والياء في هذا الموضع مثل : حمراء فإن أصلها حمرا كسكرى فزيدت الألف قبل الآخر للمد فأبدلت
الألف الثانية همزة .
2- أن تكون كل من الواو والياء حرف مد زائد ا ثالثا في المفرد , ثم يجمع المفرد على وزن مفاعل مثل : صحيفة وصحائف
وسليق وسلائق ( جانب الطريق) , وعجوز وعجائز , ورعوفة ( من رعُفَ إذا خرج الدم من أنفه) ورعائف . وتشاركهما
في ذلك الألف مثل : قلادة وقلائد , ورسالة ورسائل .
بخلاف مثل : قسورة أو قسور وقساور لعدم المد , ومفازة ومفاوز ومثوبة ومثاوب ومعيشة ومعايش , لأن المدة ليست زائدة
وشذ مصيبة ومصائب ومنارة ومنائر والأصل مصاوب ومناور لأن المدة ليست زائدة .
3- أن تقع إحداهما عينا لاسم الفاعل فعل أعلت فيه مثل : قائل وبائع فإن أصلهما قاول وبايع فأعلوهما في اسم الفاعل حملا على الفعل
لأن قال وباع أصلهما قول وبيع فقلبت العين لتحركهما وانفتاح ما قبلهما .
وقد قيل هنا كذلك إن الواو والياء قلبتا ألفين لتحركهما وانفتاح ما قبلهما ووجود حاجر غير حصين ثم قلبت الألف همزة وقيل :
قلبتا همزة من الأول , ومثل اسم الفاعل ماكان على وزنه ولم يكن اسم فاعل مثل جائز وحائر ( وهما من أسماء البستان )
وجائزة ( وهي خشبة توضع في وسط السقف ) وقيل إن أصلها اسم الفاعل . بخلاف إذا لم يعل الفعل فإن اسم الفاعل منه لايعل كذلك
مثل : عور فهو عاور وعين فهو عاين ( عظم سواد عينه في سعته ).
4- أن تكون إحداهما ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعل سواء كان الحرفان يائينمثل : نيائف جمع نيف ( من ناف ينيف إذا زاد )
والنيف هو الزيادة على العقود ) أو واوين مثل : أوائل جمع أول أو مختلفين كسيائد جمع سيد إذ أن أصله : سيْوِد فإذا كان وزن
مفاعيل لم يبدل حرف الميم همزة مثل : طواويس فأما قول الشاعر :
وكحل العينين بالعواور . فأصلها العواوير لأنها جمع عَوَّار وهو الرمد .
وقول الشاعر : فيها عيائيل أسودٌ ونمر ) فأصلها عيائل والياء للإشباع لأنها جمع عَيِّل واحد العيال وأصل عيِّل عيول وتقلب
الواو همزة إذا اجتمع واوان وكانت الأولى مصدرة في أول الكلمة مثل : أواص وأواق جمع واصلة وواقية والأصل فيهما :
وواص وواق , والساكنة المتأصلة الواوية مثل : أوْلى أنثى الأول أصلها وُولى بواوين أولهما فاء مضمومة والثانية عين ساكنة
أصلية وجمع أُولى أُوَلٌ وأصلها وُوَلٌ فَفُعِلَ بها ما تقدم في المتحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms متفرقات خاصة Mms-6
علم الدولة : متفرقات خاصة Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

متفرقات خاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: متفرقات خاصة   متفرقات خاصة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:01 pm

قال السهيلي في نتائج الفكر في النحو باب الإعراب مسألة في الحرف والحركة:



فإذا ثبت ذلك، فالضمة عبارة عن تحريك الشفتين بالضم عند النطق بالحرف، فيحدث عن ذلك صويت خفي مقارن للحرف، فإن امتد كان واوا، وإن قصر كان ضمة، وصورتها عند حذاق الكتاب صورة واو صغيرة لأنها بعض واو.
والفتحة عبارة عن فتح الشفتين عند النطق بالحرف، وحدوث الصوت الخفي الذي يسمى فتحة أو نصبة، وإن امتدت كانت ألفا، وإن قصرت فهي بعض ألف، وصورتها كصورة ألف صغيرة. وكذلك القول في الكسرة والياء وأن إحداهما بعض الأخرى، وحدوثهما عند تحرك العضو بالكسر مع مقارنة الحرف.
والسكون عبارة عن خلو العضو من الحركات عند النطق بالحرف، فلا يحدث بعد الحرف صوت فينجزم عند ذلك، أي ينقطع، فنسميه جزما، اعتبارا بالصوت وانجزامه، ونسميه سكونا اعتبارا بالعضو الساكن.
فقولنا إذا فتح وضم وكسر وسكون هو من صفة العضو، وإذا سميناها رفعا ونصبا وخفضا وجزما فهي من صفة الصوت، لأنه يرتفع عند ضم الشفتين وينتصب عند فتحهما وينخفض عندكسرهما وينجزم عند سكونهما.
ولهذه الحكمة عبر أرباب الصناعة بالرفع والنصب والجزم والخفض عن حركات الإعراب، إذ الإعراب لا يكون إلا بعامل وسبب كما أن هذه الصفات التي تضاف إلى الصوت من رفع ونصب وخفض إنما تكون بسبب، وهو تحرك العضو، فاقتضت الحكمة اللطيفة والصنعة البديعة أن يعبر بما يكون عن سبب عما يكون لسبب وهوالإعراب، وأن يعبر بالفتح والضم والكسر والسكون عن أحوال البناء، فإن البناء لايكون بسبب، أعني بالسبب العامل... ولعلنا أن نعطف عنان الكلام بعد هذا إلى الخفض وتسميتهم إياه جرا، والتكلم على صورته في الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متفرقات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متفرقات
» متفرقات
» متفرقات
» متفرقات
» صور خاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: منديات التعليم المتوسط :: كلام في الادب -التعليم - الطالبات - الطلاب -
انتقل الى: