منتديات جيل المستقبل
[ ]أسلوب الشرط 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]أسلوب الشرط 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 154 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 154 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 313 بتاريخ الإثنين سبتمبر 23, 2024 7:34 am
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
أسلوب الشرط Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
أسلوب الشرط Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
أسلوب الشرط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 أسلوب الشرط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms أسلوب الشرط Mms-6
علم الدولة : أسلوب الشرط Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

أسلوب الشرط Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الشرط   أسلوب الشرط Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 9:05 pm

أسلوب الشرط
هو الربط بين حدثين يتوقف ثانيهما على الأول .
نحو : إن تدرسْ تنجحْ في الامتحان .
جملة الشرط تتكون من جملتين ، تسمى الأولى: جملة فعل الشرط .
وتسمى الثانية :جملة جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة : إن ، إذما ، من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أنى ، أين ، حيثما ، كيفما ، أي .
ـ حرفا الشرط : إنْ ، وإذما .
قوله تعالى : { إن تمسسْكم حسنة تسؤْهم }.
ونحو : إذما تجتهدْ تنلْ جائزة .
إنْ : حرف شرط جازم ، يفيد تعليق الشرط بالجواب فقط
ولحرف الشرط " إن " استعمالات كثيرة :
1 ـ غير أنه قد يأتي بعدها اسم ، نحو : إنْ محمدٌ تأخر فعاقبه
إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
محمد : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المتأخر والتقدير : إن تأخر محمد فعاقبه
وقوله تعالى : { وإن أحد من المشركين استجارك }.
إمَّا : أصلها إنْ الشرطية مدغمة مع ما الزائدة نحو :
إمَّا يفز محمد فأعطه جائزة .
وقوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } .
إلا : أصلها " إن " الشرطية مدغمة في " لا " النافية نحو :
إلا تحضر الامتحان ترسب .
ومنه قوله تعالى : { إلا تنصروه فقد نصره الله } .
إذما : حرف شرط جازم
نحو : إذ ما تكتمِ الأسرارَ يتقْ الناس بك
ـ أسماء الشرط :
من :
اسم شرط للعاقل ، تربط بين فعل الشرط ، وجوابه بذات واحدة عاقلة . نحو : من يحفظ القصيدة ينل درجة .
وقوله تعالى : { فمن يعملْ مثقال ذرة خيرا يره }.
وقوله تعالى : { ومن يتقِ الله يجعلْ له مخرجا } .
ما :
اسم شرط لغير العاقل ، لكونه يربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة . نحو : ما تفعلْ من شيء يعلمْه اللهُ .
وقوله تعالى : { وما تفعلوا من خير يوفَّ إليكم }.
مهما :
اسم شرط مبهم يربط بين فعل الشرط وجوابه بذات واحدة مبهمة ، وإبهامه يجعله لغير العاقل .نحو : مهما تبذلوا في العمل من جهد فلن تنجزوه اليوم .
وقوله تعالى :{ وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين }.
وقول زهير بن أبي سلمى :
ومهما تكنْ عند امريء من خليقة - وإن خالها تخفى على الناس تعلم
متى :
اسم شرط جازم يفيد الزمان ، فهي تربط الجواب ، والشرط بزمن واحد . نحو : متى تخلصْ في عملك تنلْ رضى الله .
ومنه :
أنا ابن جَلاَ وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
5 ـ أيان :
اسم شرط للزمان المستقبل .
نحو : أيان تطعِ اللهَ يساعدْك .
6 ـ أنّى :
اسم شرط يفيد المكان ، يربط الشرط والجواب بمكان واحد .
نحو : أنّى تدعُ اللهَ تجدْه سميعا ، ونحو : أنى تأته تأت رجلا كريما .
7 ـ أين :
اسم شرط للمكان : أين تسقطِ الأمطارُ تخضر المراعي .
ويكثر اقتران " أين " بـ " ما " الزائدة بحيث تصبح معها كالكلمة الواحدة .
نحو قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت } .
8 ـ حيثما :
اسم شرط للمكان . نحو : حيثما تستقمْ يقدرْ لك اللهُ نجاحا .
وحيثما تذهبْ تجدْ أصدقاء .
ويشترط في " حيث " لعمل الجزم أن تتصل بـ " ما " الزائدة ، وبدون " ما " تكون " حيث " ظرفا مكانيا غير جازم .
كيفما :
اسم شرط يدل على الحال ، ويشترط في عملها أن تقترن بـ " ما " الزائدة ، كما هو الحال في " حيثما " ، و " إذما "
أي :
اسم شرط معرب مضافة لما بعدها من الأسماء المفردة .
نحو : أيُّ مال تدخرْه في صغرك ينفعْك في الكبر .
ومنه قوله تعالى : { أيًا ما تدعو فله الأسماء الحسنى } .
وتضاف إلى غير العاقل . نحو : أي كتاب تقرأْه ينمِ ثقافتك .
وتضاف إلى المصدر ، فتعرب مفعولا مطلقا .
نحو : أي ادخار تدخره يدعم مستقبلك .
وتضاف إلى الزمان ، أو المكان ، فتعرب مفعولا فيه .
نحو : أي ساعة تحضر تجدني في انتظارك .
ونحو : أي بلد تسافر تجد أصدقاء .
اقتران جواب الشرط بالفاء
1 ـ قد يأتي فعل الشرط مضارعا ، وجوابه مضارعا .
نحو : من يدرس ينجح . ومنه قوله تعالى : { من يعمل سوءا يجز به } .
2 ـ وقد يأتي فعل الشرط مضارعا وفعله ماضيا .
نحو قوله تعالى : { لو نشأ لجعلناه حطاما }.
3 ـ قد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه ماضيا .
ومنه قوله تعالى : { إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم }.
وقوله تعالى : { إن شاء جعل لكم خيرا } .
4 ـ وقد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه مضارعا .
نحو : حيثما أقمت تجد أصدقاء .
ومنه قوله تعالى : { من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه } .
وقوله تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم }.
أن جواب الشرط قد جاء أفعالا ، إما مضارعة ، وإما ماضية ، وأن هذه الأفعال تصلح دائما أن تكون جوابا للشرط ، للأسباب الآتية :
لم تكن أفعالا منفية بما ، أو لن .
لم تكن أفعالا مسبوقة ببعض الحروف التي تخرجها عن مجال عملها الصحيح ، كالسين ، وسوف ، ولن .
5 ـ لم تكن جملا اسمية .
اقتران جواب الشرط بالفاء ، بعد أن عرفنا متي يكون جواب الشرط صالحا للشرط ، ومتى لا يكون صالحا له . وعندما لا يكون جواب الشرط صالحا لأن يكون جوابا للشرط ، وتدخل عليه الأداة وتجزمه يجب اقترانه بالفاء ما عدا الأفعال الماضية التي لم يرد ذكرها في القائمة السابقة ، وحينئذ تكون جملة جواب الشرط بما فيها الفاء في محل جزم بأداة الشرط الجازمة ، والفاء حرف يدل على السببية ، ووظيفتها الربط بين الشرط وجوابه .
وإليك بعض الأمثلة على اقتران جواب الشرط بالفاء : ــ
1 ـ يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .
نحو : إن تدرس فالنجاح حليفك .
وقوله تعالى : { من جاء بالحسنة فله خير منها } .
2 ـ إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد : نعم ، وبئس ، وعسى ، وليس . نحو : قوله تعالى : { فإن أكرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا } .
وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء } .
3 ــ إذا كان الجواب جملة فعلية طلبية ، أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما .
نحو : متى تقرأ القرآن فاقرأه بتدبر .
ونحو : إن ترد الأجر فلا تهمل العمل .
وقوله تعالى : { فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول }
ومثال النهي : من يتوانى عن فعل الخير فلا تنتظر له نجاحا .
ومنه قوله تعالى : { قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني } .
ومثال الاستفهام : متى تسافر فهل تأخذ معك متاعا .
ومنه قوله تعالى : { وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده }
4 ـ إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها منفي بـ " ما ، أو لن ، أو لا " .
نحو : من يرد أن يتعرف على الدين فما يعوزه الدليل .
ومنه قوله تعالى : { إن توليتم فما سألتكم من أجر } .
ونحو : من يعتذر فلن نقبل عذره .
ومنه قوله تعالى : { ومن يضلل فلن تجد له أولياء من دونه }.
وقوله تعالى : { إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم }.
وقوله تعالى : { فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره }
5 ـ إذا كان الجواب جملة فعلية مسبوقة بـ " قد ، أو السين ، أو سوف " .
نحو : من يتفوق فقد يفوز بالجائزة .
{ من يطع الرسول فقد أطاع الله }.
ومثال السين : من يفعل الخير فسيجده عن الله .
ومنه قوله تعالى : { ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } ..
ومثال سوف : متى تفز فسوف تنال جائزة .
: { وإن خفتم عليه فسوف يغنيكم الله من فضله }..
فوائد وتنبيهات
1 ـ يجب أن تكون جملة فعل الشرط جملة فعلية ، ولا يصح أن تكون غير ذلك .
نحو : من يفعلْ ... ، إن تدرسْ ... ، ما تعملْ ... ، متى تسافرْ ... أين تقمْ .
أما جملة جواب الشرط فالصحيح أن تكون فعلية ، ولكنها قد تأتي جملة اسمية ، وعندئذ لا تصلح أن تكون جوابا للشرط واقعا عليها عمل الأداة ، بل تكون الجملة والفاء المقترنة بها في محل جزم جواب الشرط ،
2 ـ إذا جاء فعل الشرط ، أو جوابه ماضيا فإن عمل أداة الشرط لا يقع عليه مباشرة كما هو الحال في جواب الشرط الجملة الاسمية ، ولكن عمل الأداة فيه يكون تقديريا . أي : تكون جملة جواب الشرط في محل جزم .
3 ـ إذا جاء بعد جواب الشرط المجزوم فعل مضارع مقرون بالفاء ، أو مسبوق بالواو ، جاز فيه الجزم عطفا على الجواب ، وجاز فيه الرفع على الاستئناف ، كما جاز فيه النصب على إضمار " أنْ " المصدرية الناصبة .
نحو : إن تدرس جيدا تنجح في الامتحان فيفرح بك والداك .
فيجوز في " فيفرح " الأوجه الثلاثة .
ومنه قوله تعالى : { وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء } .
ومثال العطف بالواو : متى تحضر نكرمك وتقم عندنا يوما أو بعض يوم .
ويقال هذا في الفعل المضارع المتوسط بين الشرط وجوابه ، واتصلت به الفاء ، أو الواو . نحو : من يجتهد فيسر به والداه ينجح . أو : من يجتهد ويسر به والداه ينجح . فيجوز في الفعل " فيسر " الجزم عطفا على فعل الشرط ، أو النصب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد فاء السببية ، أو الرفع على الاستئناف .
ـ يجوز أن تحل " إذا " الفجائية محل " فاء " السببية في الربط بين جملتي فعل الشرط وجوابه ، ولا يتأتى ذلك إلا بالشروط الآتية :
أ ـ أن يكون جواب الشرط جملة اسمية .
ب ـ ألا تكون الجملة الاسمية منفية ، أو مؤكدة بـ " أنَّ " المشبهة بالفعل .
ومثال حلول " إذا " الفجائية محل الفاء قوله تعالى : { فلما نجاهم إذا هم يبغون }
ومنه قوله تعالى : { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون }.
فجواب الشرط في الشواهد السابقة عبارة عن جملة اسمية غير منفية ، ولم تسبقها أنَّ المشبهة بالفعل لذلك جاز أن تحل " إذا " الفجائية محل " الفاء " .
ـ لقد ذكر كثير من النحاة أن " كيف " أداة شرط جازمة بشرط اقترانها بـ " ما " الزائدة .
وقد ذكرها البعض بأنها شرطية غير جازمة ، ويأتي الفعل بعدها مرفوعا شرطا وجوابا إذا كان مضارعا ، ولكن أكثر كتب النحو القديمة لم تذكر أن " كيف " سواء اتصل بها" ما " أم لم تتصل أنها من أدوات الشرط مطلقا جازمة ، أو غير جازمة .
والكوفيون يجيزون جزم الشرط والجواب بكيف وكيفما قياسا ، ولا يجيزه البصريون إلا شذوذا .
ويقول سيبويه وكثير : " يجازي بها معنى لا عملا ، ويجب أن يكون فعليها متفقّي اللفظ والمعنى .
نحو : كيف تصنع أصنع . ولا يجوز كيف تجلس أذهب . باتفاق .
ويستطرد سيبويه فيقول : سألت الخليل عن قوله : كيف تصنع أصنع ـ بجزم الفعلين ـ فقال : هي مستكرهة وليست من حروف الجزاء ، مخرجها مخرج المجازاة يعني في نحو قولهم : كيف تكون أكون لأن فيها معنى العموم الذي يعتبر في كلمات الشرط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms أسلوب الشرط Mms-6
علم الدولة : أسلوب الشرط Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

أسلوب الشرط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الشرط   أسلوب الشرط Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 9:06 pm

أدوات الشرط غير الجازمة
لو :
حرف شرط يربط بين جملتي الشرط ، والجواب ، ويفيد امتناع لامتناع . أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط نحو :
لو درست جيدا لنجحت في الامتحان . ولو بكرت في الحضور ما عاقبناك .
و قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا }
وقوله تعالى : { لو شاء الله ما أشركنا } .
لولا رجاء الظالمين لما أبقت نواهم لنا روحا ولا جسدا
وتأتي " لو " الشرطية بمعنى " إن " الشرطية ، ولكنها غير جازمة ، فيليها فعل مضارع دال على الاستقبال .
كقوله تعالى : { وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية }.
وقوله تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين }.
حو : قوله تعالى : { لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي } .
وفي مجيء الاسم بعد لو خلاف ، لأن بعض النحويين يقول لا يلي " لو " الشرطية إلا فعل ظاهر ، ومجيء الفعل مضمرا بعدها ضرورة شعرية كما في البيت السابق .
ــ وقد تأتي " أن " المشبهة بالفعل بعد " لو " وللنحاة في إعرابها وجوه .
أعربها سيبويه : في محل رفع مبتدأ حذف خبره .
وقوله تعالى : { ولو أنهم صبروا } .
وقوله تعالى : { ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام } .
لولا :
حرف شرط يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط .
أي : امتناع لوجود ، ويليها دائما اسم مرفوع يعرب مبتدأ ، وخبره محذوف وجوبا نحو :
لولا الله لوقع حادث أليم ، و: لولا والدك ما حضرت .
وقوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين }.
لوما:
ـ حرف شرط يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط .
أي : امتناع لوجود .
نحو : لوما الكتابة لضاع معظم العلوم . ونحو :
لوما الشوق لم أكتب إليك .
إذا :
أداة شرط لما يستقبل من الزمان ، تفيد الربط بين جملة الشرط ، وجوابه ، ولا يليها إلا الفعل ظاهرا ، أو مقدرا .
إذا حضر الماء بطل التيمم .
وقوله تعالى : { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد أنك لرسول }.

ومنه قول المتنبي :

أمَّا :
أداة شرط ، تفيد تفصيل الجمل وتوكيدها ، وتطلب جوابا لنيابتها عن أداة الشرط " مهما " وفعلها ، وتلزم الفاء جوابها ، ولا يليها إلا الاسم سواء أكان مبتدأ ، نحو : أما عليٌّ فمجتد ، وأما أحمدُ فمؤدب .
وقوله تعالى : { وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين } .
ــ أو خبرا نحو : أمَّا حاضر فمحمد .
ــ أو مفعولا به تقدم على فعله . نحو : أما المجتهد فيكافأ ، وأما ألمهمل فيعاقب .
ومنه قوله تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر }
ــ أو جارا ومجرورا . نحو : أما لفعل الخير فنعم ، وأما لغيره فلا أفعل .
ومنه قوله تعالى : { وأما بنعمة ربك فحدث } .
* لمَّا :
أداة شرط تفيد التعليق ، وتختص بالدخول على الأفعال الماضية
نحو : لما حضرت والدي الوفاة أوصاني بتقوى الله .
وقوله تعالى : { فلما أخذتهم الرجفة قال ربِّ لو شئت أهلكتهم }
كلما :
أداة شرط الظرف الزماني في محل نصب ، تفيد التكرار ، ولا يليها إلا الماضي شرطا وجوابا ، والعامل فيها جوابها .
نحو : كلما سألني المعلم أجبته على سؤاله .
ومنه قوله تعالى : { كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها }.
وقوله تعالى : { كلما خبت زدناهم سعيرا } .
وجوب حذف جواب الشرط :
يجب حذف جواب الشرط في المواضع التالية : ـ
1 ـ إذا كان جواب الشرط ماضيا واكتنفه ما يدل على الجواب المحذوف .
نحو : أنت ـ إن كتبت الدرس ـ مجتهد .
التقدير : إن كتبت الدرس فأنت مجتهد .
فوجب حذف جواب الشرط لدلالة الضمير المنفصل " أنت " عليه ، ولكونه جاء سابقا لفعل الشرط الدال على الزمن الماضي

اقتران جواب الشرط بالفاء
1 ـ قد يأتي فعل الشرط مضارعا ، وجوابه مضارعا .
نحو : من يدرس ينجح .
ومنه قوله تعالى : { ومن يغلل يأت بما غل } .
وقوله تعالى : { فأينما تولوا فثم وجه الله } .
3 ـ قد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه ماضيا .
ومنه قوله تعالى : { إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم }.
وقوله تعالى : { إن شاء جعل لكم خيرا } .
4 ـ وقد يأتي فعل الشرط ماضيا وجوابه مضارعا .
نحو : حيثما أقمت تجد أصدقاء .
ومنه قوله تعالى : { من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه }.
أن جواب الشرط قد جاء أفعالا ، إما مضارعة ، وإما ماضية ، وأن هذه الأفعال تصلح دائما أن تكون جوابا للشرط ، للأسباب الآتية : ـ
11 ـ يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .
نحو : إن تدرس فالنجاح حليفك .
ومنه قوله تعالى : { من يهد الله فهو المهتدي } .
وقوله تعالى : { من جاء بالحسنة فله خير منها } .
وقوله تعالى : { وما أتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون } .
وقوله تعالى : { إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل }.
وقوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }.
2 ـ إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد ، والفعل الجامد هو ما كان دائما على صورة الماضي ، فلا يؤخذ منه مضارع ، ولا أمر ، ومنه : نعم ، وبئس ، وعسى ، وليس . نحو : إن تحضر فنعم بحضورك .
ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي }.
وقوله تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين }
وقوله تعالى : { فإن أكرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا }. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms أسلوب الشرط Mms-6
علم الدولة : أسلوب الشرط Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

أسلوب الشرط Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الشرط   أسلوب الشرط Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 9:07 pm

أدوات الشرط غير الجازمة
أمَّا- لَوْ- إذَا- كلَمَا- لَولاَ- لومَا
الأمثلة:
أ {فأما اليتيم فلا تقهر}
{وأما بنعمة ربك فحدث}
ولم أرَ كالمعروفِ، أمَّا مذاقُهُ فحلْوٌ، وأمَّا وجهُه فجميلُ

ب {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير}
{ولو شاء ربك ما فعلوه}
ج إذا أقبلَتِ الدنيا على المرءِ أعارتْهُ محاسنَ غيرِه، وإذا أدبرَتْ عنْهُ سلبتْهُ محاسنَ نفسِهِ.
إذَا العقلُ تمَّ نقصَ الكلامُ.
د
{كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله}
{كلما نضجت جلودهم بدلنهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب}
هـ
لَوْلا التاريخُ لذهبَ كثير من أخبارِ الأقدمين.
لولا رحمةُ اللهِ لهلكَ الناسُ.
لولا الأستاذُ ما فهمتُ الدرسَ.
لَوْمَا الكتابةُ لضاعَ معظمُ العلمِ
لَوْمَا المشقةُ لسادَ الناسُ.
لَوْمَا الشوقُ لم أكتبْ إليكَ.
الإيضاح:
أدوات الشرط في الأمثلة السابقة غير جازمة،
(أمَا) :
يفيد التفصيل، أي تفصيل كلام مجمل وبيان أقسامه ، وتلاحظ ا أن (أمّا) تحمل معنى الشرط وهى تطلب جواباً لنيابتها عن أداة الشرط (مهما) وفعله.
ولا يلي " أمَّا " فعل وإنما يليها الاسم سواء كان مبتدأ نحو: أمّا مذاقه، وأمَّا وجهه، أو مفعولاً به نحو: أمَّا اليتيم، أو جاراً ومجرورا نحو: وأمَّا بنعمة ربك.
(لو) : حرف امتناع لامتناع، معنى ذلك أن الجواب امتنع لامتناع الشرط. فقوله: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير} معناه: أن الاستكثار من الخير والأعمال الصالحة امتنع لامتناع علمه بالغيب.
أعد نظراً في المثالين السابقين تجد جواب لو في المثال الأول وهو (استكثرت) جاء مقترنا باللام وذلك لأن الفعل ماض مثبت. وفى المثال الثاني هو (ما فعلوه) جاء مجرداً من اللام وذلك لأن الفعل ماض منفي.
(إذا) وهى ظرف لما يستقبل من الزمان وتكون مضافة لجمل بإضافة
(كلما) : تفيد التكرار والاستمرار وهى منصوبة على الظرفية الزمانية ، ولا يلي (كلما) إلا الفعل الماضي .
لولا ولوما : يفيدان الشرط وهما حرفا امتناع لوجود. ومعنى ذلك أن جوابهما امتنع لوجود الشرط.
فإذا قلت: لولا التاريخ لذهب كثير من أخبار الأقدمين ، فمعنى هذه العبارة أنه امتنع ذهاب كثير من أخبار الأقدمين لوجود التاريخ. وإذا قلت لوما الكتابة لضاع معظم العلم فمعنى هذه العبارة: إن ضياع العلم امتنع لوجود الكتابة.
ولولا ولوما مختصان بالأسماء ويليهما دائما اسم مرفوع يقع مبتدأ وخبره محذوف وجوباً. أما جوابهما فمثل جواب لو يقرن باللام إذا كان ماضياً مثبتا ويتجرد منها إذا كان ماضياً منفياً .
القاعدة:
أدوات الشرط التي لا تجزم هي:
1- أما: وهى حرف يحمل معنى الشرط ويفيد التفصيل غالباً. وهى تطلب جواباً لنيابتها عن أداة الشرط (مهما) وفعله. وتلزم الفاء جوابها، ولا يليها إلاّ الاسم سواء كان مبتدأ أو مفعولاً به أو جاراً ومجروراً.
2- لو: وهي حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط. وجوابها إذا كان ماضياً مثبتاً اقترن باللام وإذا كان منفيا تجرد منها.
3- إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان، ولا يليها إلاّ الفعل ظاهراً أو مقدراً.
4- كلما: ظرف يفيد التكرار وهى منصوبة على الظرفية الزمانية بجوابها، ولا يليها
إلا الفعل الماضي.
5، 6- لولا ولوما: وهما حرفان يفيدان امتناع الجواب لوجود الشرط. ويليهما دائماً اسم مرفوع يعرب مبتدأ وخبره محذوف وجوباً. أما جوابهما فمثل جواب لو يقترن باللام إذا كان ماضياً مثبتاً ويتجرد منها إذا كان منفيا.
وجميع هذه الأدوات لا تجزم وإنما تفيد ارتباط شيء بشيء آخر فقط.
تمرينات
- 1 -
بيِّن في العبارات الآتية أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة، وفعل الشرْط وجوا به:
1- {ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون}
2- {أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر}
3- {ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض}
4- فإن تدن مني تدن منك مودة.
5- " إذا أحب الله عبداً حبّبه إلى الناس ".
6- " لو سبق القدر شيء لسبقته العين ".
7- " لو جمعت الخيل في صعيد واحد ما سبقها إلاّ أشقر ".
8- {كلما دخلت أمة لعنت أختها }
9- {كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيذوا فيها}
10- {وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولون سحاب مركوم}
11- {ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}
12- {إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}
لم يفخر المولى على عبده
لو عرف المرء مقداره
13-
طوال الرماح لا ضعاف ولا عزل
إذا فزعوا طاروا إلى مستغيثهم
15- إن تدن منّي شبرا أدن منك ذراعاً.
فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا

إذا المرء لم يرزق خلاصاً من الأذى
16-
أدنى إلى شرف من الإنسان
لولا العقول لكان أدنى ضيغم
17-
تعبت في مرادها الأجسام
وإذا كانت النفوس كبارا
19- اللهم لولا أنت ما اهتدينا
ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلَنْ سكينة علينا
وثبِّت الأقدام إن لاقينا
20- أيان تحسن سريرتك تحمد سيرتك.
21- قال ابن سهل الأندلسي:
فكان وردي السرابا
ظمئت منك لوعد
سُؤلي لديك فخابا
لا خاب سُؤلُك أما
22- قال عليه السلام: " آية المنافق ثلاث: إذا حدًث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان"
- 2 -
ضع في كل مكان خال مما يأتي جواب شرط مناسباً:
1- لولا المحبة......
2- لو عطف على الفقراء......
3- لولا الشمس......
4- لولا الأمل......
5- كلما زارني أخوك......
6- إذا تخاصم اللصان......
7- لوما البشرى بنجاحك......
8- لولا حبّ المال......
9- إذا وعدت......
10- لولا أدبك.....َ.
- 3 -
خطب عليَ بن أبي طالب في المسلمين يستنفرهم لقتال معاوية فقال:
أمَا بعد، فإن لي عليكم حقاً، وإن لكم علي حقاً: فأما حقكم علي فالنصيحة لكم وتوفير فيئكم عليكم، وتعليمكم كي لا تجهلوا، وتأديبكم كيما تعلموا، وأما حقي عليكم فالوفاء بالبيعة، والنصيحة لي في المشهد والمغيب، والإجابة حين أدعوكم والطاعة حين آمركم ".
قال معاوية لابنه يزيد: يا بني إني قد خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان إذا مضى لحاجته وتوضأ، أصب الماء على يديه. فنظر إلى قميص قد انحرف من عاتقي، فقال لي:" يا معاوية. ألا أكسوك قميصا؟ قلت: بلى. فكساني قميصاً لم ألبسه إلا لبسة واحدة: وهو عندي "
استخرج من النصين السابقين ما يأتي:
1- أداتي شرط ثم بيِّن فعل كل منهما وجوابه.
2- مضارعا مجزوماً ثم بيِّن علامة جزمه.
3- حرفاً ناسخاً خبره شبه جملة.
4- فعلاً من الأفعال الخمسة منصوباً وبيَن فاعله.
- 4 -
نموذج للإعراب:
أعرب ما يأتي:

إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب بظمئت.
أنت: فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور، والجملة من الفعل والفاعل في محل جر بإضافة إذا إليها.
لم: حرف نفي وجزم.
تشرب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، وجملة ( لم تضرب) مفسرة للجملة قبلها لا محل لها من الإعراب.
مراراً: منصوب لنيابته عن المفعول المطلق.
على القذى: جار ومجرور متعلق بتشرب.
ظمئت: فعل وفاعل والجملة لا محل لها من الإعراب جواب إذا.
أي الناس: اسم استفهام ومضاف إليه. وجملة (تصفو مشاربه) خبر أي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب الشرط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل التمرينات لاسلوب الشرط
» أسلوب الأمر.
» أسلوب الاستفهام .
» أسلوب النفي
» أقوى أسلوب للأعتذار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: منديات التعليم المتوسط :: كلام في الادب -التعليم - الطالبات - الطلاب -
انتقل الى: