متوسطة الاخوة بن شادي
المستوى: الرابعة متوسط
–باتنة- الزمن : ساعة
الفرض الثاني للفصل الأوّل في اللغة العربية
السند:
عدتُ
إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير، كثير من
الأراضي الخصبة صارت بورا، أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...
جلستُ
على صخرة أتأمل أشجار الزيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،
فآنستُ به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتحيّة، فرفع رأسه(وقد غمرت الابتسامة
وجهه)، وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس
وألقى العصا تحت قدميه .
ثم تنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ والغمّ
والاكتئاب) وقال: نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ
عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها، يسقونها
بعرقهم، ثم شرع الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة...
اعتقدوا (أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم) سكنوا البيوت
القصديرية على هوامش المدن، ((صاروا يشترون الفواكه والخضر بعد أن كانوا
يبيعونها))، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... انظر
يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....
المنفلوطي
الأسئلة:
- البناء الفكري:6ن
- هات عنوانا مناسبا للنص.
- ماهو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟
- اشرح مايلي: هرم- الاكتئاب- تستغيث.
- البناء الفني:2ن
- حدّد أساليب العبارة الآتية: انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟
- البناء اللغوي:4ن
- ما وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
- خاطب بالعبارة الواقعة بين قوسين جمع المذكر وغيّر ما يجب تغييره.
- الوضعية الإدماجية:ن8
يسبّب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية...
- اكتب فقرة تتحدّث فيها عن هذه الظاهرة مبرزا موقفك منها مستخدما أسلوب شرط وجملة نعتية.
تمنياتي لكم بالنجاح