لنتابع
تحضير نص فضل الدعوة المحمدية
الفكرة العامة :فضل الدعوة المحمدية على البشرية
1
8 ـفهم النص:
أ
ـ شرح المفردات: الغيث: المطر, نقية: خصبة, الكلأ: كل نبات يؤكل, أجادب:
قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء:
لاتختزنه, لا تحتفظ به.
ب ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟
الافكار:
- هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.
- الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.
- الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.
د ـ المغزى: ما الذي يرمي إليه الحديث؟
رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .
ه ـالبناء الفني: التشبيه
ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة؟
ـ استنتاج:
ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .
ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه. مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.
ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه...
ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.
ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه.
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
- ماذا نستفيد من هدي رسول الله ؟
12 ـلهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاهتداء بهدي سول لله فيعمل به.
تحضير نص تحية واشادة
الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
.
8
ü أـشرح المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
الافكار الاساسية
1ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه
.2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي
3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه.
4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته .
5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü د ـالمغزى :ما المغزى المستفاد من النص ؟
1
ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ
أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين
الناس
تحضير نص حلم مزعج
الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
أ ـ شرح المفردات:
ينقر : يضرب
ـ تسللت : دخلت خفية
ـ كف : امتنع , توقف
ـ التائه : الضائع
ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر
ـ نهرنا وزجرنا : نهانا
ـ تذكو : تزيد اشتعالا
ـ ملهوجا : غير ناضج
ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ج ـالافكار الاساسية
: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران .
2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف
.4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
ü د ـ المغزى: ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه
تحضير نص وأطل يوم العلم
الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
أ ▪شرح المفردات:يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ وصف الشاعر يوم العلم .
ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
ü د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه .
ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
تحضير نص عواقب الكراهية
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
تحضير نص بطاقة هوية
الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
تحضير نص لويس باستور
ـالفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
أـ شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق , مـولعا : شديد المحبة والاهتمام .
ج ـالأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـالمغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس
تحضير نص العرب والعلم
الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
9- البناء الفكري:
أ
ـ شرح المفردات: مجديا:نافعا, مفيدا,حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن,
يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به ,
أمعن: أكثر.
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
تحضير نص في عيادة
تحضير نص في عيادة طبيب الاسنان
[
تلخيص النص
عنوان النص:
في عيادة طبيب الأسنان
المرجع: من رواية القيلولة. غابريال غارساي ماركيز ..ترجمة سعدي عبد اللطيف .
تلخيص النص :
]صبيحة
يوم هادئ تنتشر أشعته الشمسية الدافئة على محيا وجوه تطفح بالبشر , استيقظ
الطبيب أوريليو كعادته مبكرا وفتح عيادته , كان أوريليو يرتدي قميصا دون
ياقة وروالا مرفوعا بحمالات. منتصبا نحيفا شارد النظرة كأنه أصم . وبينا هو
يعمل على تبييض أسنان ينحتها فاجأه العمدة مهددا إياه بالموت إن لم يعالجه
, بيد أن الطبيب لم يكن من السهل النيل منه فقد انتفض في هدوء إلى خزانة
أين يخبئ مسدسه وما عن دخل العمدة حتى كان قد غير رأيه لما هاله من منظر
العمدة الكئيب الذي يفلق القلب ,كما أن ألم العمدة القى بهي في الكرسي ولم
يفارق نظره الطبيب كأنما يكلمه في صمت قائلا أرجوك خلصني مما أتجرعه من
عذاب , .عاين الطبيب المريض وبدأ يحرك الضرس بما توفر له من ملاقط حيث كان
شعور العمدة مفزعا وكأنما تطحن عظامه وتهد أوصاله ,وما هي إلى لحظات حتى
نزع الضرس وقدمت له المبصقة فنظر إليه الطبيب مادا إياه قطعة قطن كي يمسح
بها دموعه التي سالت أكثر من دمائه .
الفكرة العامة :
قيام الطبيب بواجبه و احسانه الى المريض رغم أن هذا العمدة كان يتميز بقساوة القلب و سوء المعاملة
بطاقة فنية:
الموضوع:القيام بالواجب
المكان:في العيادة الزمان:صبيحة يوم الاثنين
الشخصيات:العمدة -الطبيب -ابنه
المغزى
العام]مهنة الطب مهنة شريفة انسانية لها قيمة في حياة البشرية لهذا واجب
على الطبيب لكي يحس المريض بالراحة والانشراح ولنا في موقف اوريليو من
العمدة عبرة لمن يعتبر
تحضير درس تموج الفضاء
الفكرة العامة
الاحساس بعظمة الصحراء في الوانها وتلالها وزوابعها الرملية
االافكار
1) الاحاسيس النفسية تجاه الصحراء والوان كتبانها وجبالها
2) جمال الصحراء بمناظر الالوان الزاهية والرمال العاتية
3)مظهر عروب الشمس والنجوم على ليل الصحراء الموحية بالحرية
المغزى العام للنص
قال تعالى ** هذا خلق الله فاروني ماذا خلق من دونه**
صدق الله العظيم
تحضير درس تقنية جديدة لرصد حركة الانسان
?الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
?شرح المفردات :
مزود: مجهزـ المذهل : المدهش ـ الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ
كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .
?الأفكار الأساسية:
1 ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
2 ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
3 ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .
?المغزى: على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
?البناء الفني:
ـ
الأسئلة : ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك.استخرجوا من النص
تشبيها. ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض
الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟
استنتاج :
1ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .
2 ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .
3 ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .