النص :
إن المعلم يحملرسالة نبيلة يتعرف بها الشاعر في قوله :
قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أنيكون رسولا
و
لا يمكن أن ينكرها أحد لأنه يتعامل مع أشرف ما في الإنسان ، إنهيتعامل مع
عقله الذي به كرمه الله سبحانه و تعالى حيث قال : "و لقد كرمنا بني آدم "
فهو بذلك يكيف العقول و ينير لها دروب المستقبل المشرق ، فإذا عرفت النفس
البشريةالبخل
و الأنانية فهو لا يعرف إلا الكرم و الجود ، أنه يتفانى
في تقويم المعرفةلغيره و هي واضحة سهلة ، إنه جسر تعبره الأجيال إتباعا فكا
فرد تطمح نفسه إلى أفضلالمراتب قيمة يبحث عن المفتاح فيجده بيد المعلم ،
به تتحقق الأهداف و ترفرف السعادةبجناحيها و ترقى الحياة و تزدهر . إن كل
تكريم يناله الرجل هو دون ما يستحقه . هلهناك ما يساوي العمر و الصحة و
الحياة ؟ سيبقى الذين يكرمونه مقصرين و لا يستطيعتكريمه حق التكريم إلا
الله لأنه أعلم بشرف هذه المهنة التي هي مهنة الأنبياء.
البناء الفكري : 4 ن
1 – ما الفكرة الأساسية التي تستخلصها من النص ؟ 1ن
2 – بماذا شبه الأديب المعلم ؟ ولماذا ؟ 1.5 ن
3 – ما مرادف الكلماتالتالية : يتفانى – نبيلة – يكيف . 1.5 ن
البناء الفني : 2 ن
1- استخرج منالنص مقابلة – تعبيرا مجازيا
البناء اللغوي : 6 ن
1 – اعرب ما تحته خط فيالنص: المعلم – الكرم –الله - آدم 4 ن
2 – استخرج من النص مشتقات و رتبها حسبالجدول التالي : 2 ن
اسم آلة اسم زمان مصدر صناعي اسممنسوب
الوضعية الإدماجية 8 ن
قال الشاعر: قم للملم و فه التبجيلاكاد المعلم أن يكون رسولا
اكتب
موضوعا إنشائيا من عشرة أسطر تثبت فيه الاحترامالذي تكنه إلى المعلم نتيجة
الدور الذي يقوم به في إعداد النشىء موظفا أسلوباستثناء – تشبيها – أسلوب
شرط ، مراعيا عناصر الموضوع الإنشائي و مراحله