تانيث هي ربة
الخصوبة
وحامية مدينة قرطاج،
وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج
وجعلوها
رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم
رباتهم
وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ماأشار
إليه
الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها
معبودة
أمازيغية استقرت في غرب الدلتا، ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت
بإسم
آثينا
بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد
سميت
أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا.أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ
يتجلى
في مايعتقده البعض من أن تونس
قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الإسم القديم لتونس
كان هو
تانيس مماجعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح
المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس
حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه
الربة.إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا
الشمس
وهو ماذكره هيرودوتوابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على
تمجيد
الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوتس.من
خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا
يتبين أن اليهود
قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية.يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع
الفينيقيين
إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين
باليهودية
قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح. المسيحيةالقديس
أوغسطينآمن
الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية
ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين
كأحد أعظم آباء الكنيسة. الاسلاموآمن الأمازيغ أيضا
بالديانة الإسلامية
وقاموا بنشرها حتى أن أول المسلمين الذين غزوا الأندلس
كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة طارق ابن زياد، وكان عميد فقهاء قرطبة
صاحب الإمام مالك من البربر وهو يحيى بن يحيى بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس،
والمخترع
عباس بن فرناس أول من حاول الطيران، وغيرهم. ويمكننا أن
نلمس
مدى تشبت البربر بالإسلام والدفاع عنه في نص ماقاله ابن خلدون:(وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية
وتنافسهم في
الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف
والرفعة
بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية
النزيل
ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره
والثبات
في الشدائد. وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن
الانتقام
ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب
المعدوم.
وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم
ومشاقة الدول
ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر
دينه. فلهم
في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها
ما يكون
أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من
شريفها
أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على
الأيدي
أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم).. (وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم
بأحكام
الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام
:دين
الله لصبيانهم، والإستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في
بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم
وقضاياهم،
وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في :آثارهم
وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم
النفوس
من الله في سبيله :وجهاد عدوه مايدل على رسوخ إيمانهم وصحة
معتقداتهم،
ومتين ديانتهم). اللباس
و الطبخ الامازيغيجلابة و الَجَرِدْ و البرنس
وهي أقدم لباس امازيغي في شمال افريقيا فيما يعتبر كسكسو او
كسكسي
أشهر أطباق الامازيغ و هو أيضا طبق يعود تاريخه إلى ما قبل الاسل عادات الأمازيغالعادات والتقاليد
الاجتماعية
روافد التأثير الإسلامي إلى الأمازيغية.
الأمازيغ لم يفهموا الإسلام بكيفية
عميقة إلا
عن طريق الترجمة من العربية، كما أنهم يتخذون أنواع العادات
والفنون
والإحتفالات وسائل للتلقين والإستيعاب. ومن أهم العادات التعليمية
التي
نذكر منها: التعليم الليلي وعرس القرآن وبخاري رمضان
والمولد النبوي ثم أدوال بنوعيه: النزهة والسياحات.
التعليم الليليللمسجد
(تِيمْزْكِيدَا) في حياة الأمازيغيين
أهمية قصوى يؤكدها اعتباره النادي
العام لأهل القرية ولايختلف عنه
إلا من لاخير فيه، ولأستاذ المسجد احترام،
وهو الإمام، والمؤذن (غالبا)
وقارئ الحزب، ومعلم الدروس المسائية لعموم
أطفال القرية، الذين
وجدوا في التربية الإسلامية بالأمازيغية عادات
تحفزهم للتلهف
على حضور دروس المسجد الليلية المختلفة عن الدروس النهارية
التي تعلم
الملازمين دراسة القراءة والكتابة باللغة العربية وحفظ القرآن،
فالليل
يخصصونه للمراجعة عندما يتفرغ أستاذهم للدراسة الليلية التي تهتم كل
مساء بتعليم الأطفال ذكورا وإناثا، وبالرعاة والحرفيين الذين لاوقت لهم
للدراسة
نهارا، وبهذه الدروس يتعلمون قواعد الإسلام، وأحيانا قد يضطر بعض
الأساتذة
لتغريم المتخلفين.
وللأطفال
عادات يمارسونها تشوقهم إلى
هذه الدروس الخاصة، كاعتيادهم الإنطلاق
بعد صلاة المغرب في عموم أزقة
القرية مرددين إنشادات جماعية بأصوات
طفولية موحية تحث الصغار على الإلتحاق
بالمسجد لتلقي الدروس الدينية،
التي لايتخلف عنها ذكورهم وإناثهم ما لم
يبلغوا سن الإحتلام، وعادة
مايلتقي الجميع في الطريق المؤدي إلى المسجد
فيكونون صفا واحدا حاملين
الحطب (ليستعمل في الإنارة وتدفئة ماء الوضوء)
وهم يرددون مرددات خاصة
بتلك المسيرة. وقد ثمن ديكو دي طوريس هذه
الدروس في إحدى ليالي
سنة 1550م، التي شاهد فيها كيف يعلم بها الأمازيغيون
أولادهم، وبعدما
وصفها بدت له معقولة جدا إذ بعد أن يرعى الأطفال
قطعانهم طوال
النهار يجتمعون عند المساء في منزل معلم، وعلى ضوء نار عظيمة
يوقدونها
بالحطب الذي حملوه معهم يستظهرون دروسهم.
عرس القرآنهناك عادات هيأها
الأمازيغيون لتنتقل عبرها
الأفكار الإسلامية من العربية إلى الأمازيغية
بطرق غاية في التشويق
والإيحاء. ومن أبرز تلك العادات سْلُوكْتْ
التي تدعم الحضور
الإسلامي في البيئة السوسية، فأثناءها يقرأ القرآن
جماعيا، وتنشد
قصيدتا البردة والهمزية للإمام البصيري، وكل
ذلك باللغة
العربية، ويتم فيها الشرح بالأمازيغية، لأن كل الفقهاء
الأمازيغيين يفسرون
معاني القرآن على قدر الطاقة.
إن
سّلُوكْتْ احتفال خصصه
الأمازيغيون لـالطّلبة كي يحضروا
في جميع المناسبات، ويؤكدوا على
حضور الإسلام في كل الممارسات، ولحضور
مناسباتها يكون الطلبة قد تهيأوا
واستعدوا وتزينوا بأحسن
ماعندهم، ويستقبل مجيئهم بغاية الفرح والسرور،
ويجلسون في أحسن
مكان وعلى أجمل فراش، وتقدم إليهم أحسن أنواع الأطعمة،
ويعبرون عن
فرحتهم بحماسهم في أداء تاحزابت، وإنشاد شعر يمدح
الكرماء في
مايسمونه تّرجيز. ويعتمد حفل سْلوكْتْ على ثلاث
دعائم: تاحزّابت
والبوصيري وتّرجيز، ولكل منها دور في
التفاعل القوي بين
الأمازيغيين والمتن الإسلامي.
تاحزّابتتاحزّابت نسبة إلى
حزب
القرآن الكريم، والمقصود بها نوع من أداء قراءة القرآن برفع الصوت
بأقصى
مافي حلوق الطلبة من قوة وتمطيط في القرآن جماعة في منتزهاتهم
(أدوال)،
أو في المواسم التي يتلاقون فيها. ولانراها بعيدة عن هدف تحريك
مشاعر
الأمازيغيين بطريقة إنشادية لمتن لايعرفون معانيه، ولكن طريقة إنشاده
تخلق بجلالها تواصلا رائعا، ويتجلى تأثيرها البهيج على ملامح القراء الذين
يؤدونها بحماس تجسده حركاتهم الموقعة بإيقاع طريقة القراءة، ويعبر عنه
اندماجهم
المطلق في الأداء، وكذلك ترحيب الناس وتشجيعهم لجودة القراءة.
ولعل
هذه الإحتفالية هي سر المحافظة عليها رغم ماواجههم من انتقادات، وقد
قاومهم كبار العلماء ولكن لم يفيدوا فيه شيئا، وقد اهتم الشعر
الأمازيغي
التعليمي بالمتن القرآني، فنظمت أبيات ومقاطع بعضها خاص بالرسم
القرآني،
وبعضها بالتجويد. وكثيرا ماتنشد بالأمازيغية خلال حفل سلوكت
القرآني.
البردة والهمزيةلاوجود لحفل سلوكت
بدون إنشاد رائعتي البوصيري: البردة والهمزية وإذا كانت تاحزابت
قناة للقرآن في مجال التفاعل بين الإسلام والأمازيغيين فإن البردة والهمزية
قناتان للمديح النبوي من تأليف الإمام البوصيري (ت 696 هـ ـ 1296 م)،
اكتسبتا
نوعا من القدسية التي يوحي بها تلازمهما لـتاحزّابت القرآن،
ولأن الإعتقاد في قدرات القرآن امتد إلى كتب دينية مثل صحيح البخاري
ودلائل
الخيرات (للجزولي) اللذين يحظيان في شمال إفريقيا باحترام بالغ، إلا
أن أهم مثال في هذا المجال هو: البردة التي ترجمت إلى الأمازيغية وتكتب
بها
التمائم، وتنشد عند الدفن وتكتب على جدران المساجد، وتعتبر مع
الهمزية
ملازمتين لـسلوكت القرآنية أكثر من غيرهما من جل ماألف في
المجال
الإسلامي، ثم إن إنشادهما في نصهما العربي صار من أروع وأعذب
الألحان
التي يتأثر بها المستمعون في احتفالهم بالطلبة.
تّرجيزالـتّرجـيز
صيـغة أمازيغية لكلمة
الترجيز في العربية، والمقصود بها في حفلة سلوكت
إنشاد الأشعار
العربية بطريقة خاصة، إذ يبدؤها فرد واحد منهم ثم يرددها
بعـده
الآخرون، ويتدخل آخر مضيفا أو مجيبا سابقه. ويمثل هذا الترجيز قمة
التفاعل
بين المستمعين الأمازيغيين الذين يجهلون العربية، وبين الطلبة
الذين قد يدركون بعض معاني ماينشدون، والعلاقة الجامعة للتأثر بين
المستمعين
والقراء هي طريقة الإنشاد مما له علاقة واضحة عند العارفين
بطريقة
إنشاد حوار العقول الشعرية خلال العرض الشعري في أحواش، ومن
أجمل
مايوحي بوجود تلك العلاقة، ذلك الشعور الغامر الذي يعكس فرحة التأثر
بمقروء
سلوكت نهارا، وفرحة التمتع بالشعر المنشد في أحواش
ليلا،
تلك العادة التي تواكب قراءة القرآن في تاحزّابت وإنشاد
الأشعار
العربية في الإحتفال بـالطلبة في المواسم الكبرى حيث
يلتقي عشرات الحفاظ في مجموعات يخصص لها مكان معين في الموسم.
وتتناوب
المجموعات على قراءة ربع حزب من القرآن لكل جماعة على حدة، فإذا
وصل
دور مجموعة منهم جاء جميع الحاضرين، ووقفوا عليهم يحصون عليهم
الأنفاس،
فإذا مالوا ولو خطأ في وقف أو إشباع أو قصر أو توسط أو غير ذلك من
أنواع التجويد صفق لهم جميع الحاضرين من الطلبة تشهيرا للسامعين بعظم
الزلة،
وربما سمع التصفيق العوام المشتغلون بأنواع الإتجار خارج المدرسة
فيصفقون
هم أيضا لما رسخ في أذهانهم من فظاعة ذلك.
إننا نسمع كثيرا من يقول عن سلوكت
إنها تامغرا
ن لقران، أي عرس القرآن، لأنها احتفال له مقوماته
الخاصة. إننا
فعلا في عرس لايهتم بمباشرة تبليغ خطاب ديني بالأمازيغية،
ولكن جلاله
وجماله والإعتقاد في حصول الثواب به هو الذي جعلهم يقبلون عليه
بكل
حواسهم مخصصين له النهار كله كما يخصص قسط من الليل لاحتفال أحواش.
يجب ألا نرى الإحتفال بالقرآن في عرسه تامغرا ن لقران مناقضا
لاحتفال
الرمز الشعري في عرسه: أحواش لأن العادات الأمازيغية
تعتبرهما غير متناقضين، بل إن أحدهما يكمل الآخر بأداء وظائف محددة، ذلك
أن
سلوكت احتفال بكلام الله، وسنة رسوله وبحُفّاظهما، أما أحواش
فاحتفال بفنية كلام العباد، وبنبل أعمالهم المعبر عنها بلسان الشعراء ءيماريرن
ورّوايس إن سلوكت وأحواش احتفالان لاتتم بهجة مناسبة
أمازيغية بدونهما، بل إن من عوائد المغرب وخصوصا سوسنا الأقصى، أن
الأعراس
والختمات القرآنية في الأفراح والإحتفالات عندهم سواء.
مشاهير
الأمازيغ
قبل الاسلام
أوغسطينوسسيبتيموس
سيفيروسشيشنقلوكيوس
أبوليوسماسينيسايوغرطةتاكفاريناسالنساء
الامازونياتالمشواشالملك يوبا
الثانيالروائي
أبوليسالمسرحي
ترتنيوس أفرالشاعر فلوروسماركوس
مانيليوستيهياكسيلة الأوربيبعد
الاسلام
طارق بن زياديحيى بن يحيى
بن كثيرابن اجرومأكنسوسابن مخلوف
السجلماسي الفلكيعباس بن فرناسابن بطوطةزين الدين
زيدانيوسف بن
تاشفينمحمد بن تومرتأبو القاسم
الزيانيالمختار
السوسيرباج ماجرفاطمة نسومرابن باجةعبد الكريم
الخطابيموحى أو حمو
الزيانيابن طفيلكنزة
الامازيغيةابن رشدالجنرال
أوفقيرنورالدين واليحين