منتديات جيل المستقبل
[ ]مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
[ ]مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط 181
[center]السلام عليكم / عزيزي الزائر :انت غيرمسجل لدينا في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليكم ،التسجيل أولآ

منتديات جيل المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيل المستقبل

ادب- شعر- قصص وروايات- صحة وطب وجمال-ازياء-ديكور-تربويات-العاب وتسالي- افلام- صور جمييلات - صورفنانات ومشاهير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 160 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 160 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 313 بتاريخ الإثنين سبتمبر 23, 2024 7:34 am
قائمة المنتديات







المواضيع الأخيرة
» موقع رائع يقدكم لكم جميع الاعلانات بيع و ايجار العقارات
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت ديسمبر 28, 2019 8:29 pm من طرف algeriahome

» صور الامورة نرمين الفقي
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:56 pm من طرف Admin

» الدنيا كذبة
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 7:47 am من طرف Admin

» Exll مذكرات التخرج في الهندسة الكهربائية
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2017 5:04 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم في افضل موقع طبي 01067171515
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:08 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في شركه الشهراني لتسليك المجاري وكشف تسربات المياه 0500063203
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:07 pm من طرف انوش العاصي

» مرحبا بكم فى شركة الواحة للنقل والتنظيف 0557740281
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:06 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا بك في شركه القطحاني للنقل والتنظيف بالرياض 0558200168
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:04 pm من طرف انوش العاصي

» عزيزي العميل اهلا ومرحبا بك في شركه دار الخبره لكشف تسربات المياه بالرياض 0565090808
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 4:02 pm من طرف انوش العاصي

» اهلا ومرحبا بكم في في شركه البيت العالي للخدمات المنزليه بالرياض 0558163327
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 3:55 pm من طرف انوش العاصي


 

 مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


mms مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Mms-6
علم الدولة : مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Dz10
المهنة : استاذ
ذكر
عدد الرسائل : 3792
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
نقاط : 6990

مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط   مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 4:48 pm


  • التصغير



تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير
لغرضٍ معنويٍّ



- يأتي التصغير على
صيغة من الصيغ الآتية :



* فعيل : ويصغر عليها
الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.



شجرة شجيرة وطنٌ وطين.


* فعيعل : و يصغر
عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :



درهم دريهم ، مصنع مصينع .


* فعيعيل : و يصغر
عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:



مفتاح مفيتيح ، نجار نجيجير .


- يبقى أن نعرف أن
التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل
حجم المصغر و تحسينه.



- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف


  • الإدغام



إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ،
و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.



* لعلك تلاحظ أن
الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا
مختلفين و يدغمان ؟



- نعم و لكن يجب أن
يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و أُبدلتِ النون ميماً و
أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول (
النون ) إلى حرف من جنس الثاني



( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف
الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .



* هل يجب الإدغام
دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ
جوازٌ و امتناعٌ } . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في
كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.."
أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه الحالة يكون الإدغام
كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات
هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو
اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد ..
لم يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان
الحرف في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك:
جُدَدْ . - إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ
بالعلم






  • اسم التفضيل



مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Clip_image001ا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و
زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من



( أل ) ومقترناً بـــ
( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ
للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر
مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ
النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.



  • الإغراء



هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو
يفعلهُ .



- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ
منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .



  • التحذير



هو تنبيه المخاطب إلى
أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.



و من صور الاسم المحذر
منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر
منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخري



  • صيغ المبالغة



هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل
على من يتصف اتصافا شديدا او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي :
فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فعُّّيل



  • التعجب بصيغة ما افعله



مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Clip_image002التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من
الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل
!.لا
يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قابلا
للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غير منفي،ليست صفته على وزن افعل
مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل ان يجتهد.!



  • التعجب بصيغة افعل به



مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Clip_image002هو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة
وجوبابعد الفعل. ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون
ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنيا للمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا للتفاوت.اما
اذا كان الفعل غير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على افعل،فاننا نتوصل الى تعجب
منه بأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او مؤولامثال: احسن بحظ المقاومين في
غزة
!





  • المدح و الذم



تعد "نعم" و "حبذا" من صيغ
المدح و تعد "بئس" و "لاحبذا" من صيغ الذم،وهي افعال جامدة لا
يأتي منها المضارع او الامر.فاعل صيغ المدح او الذم يأتي:اسما ظاهرا،او جملة
موصولة ،او اسم اشارة.يقع المخصوص بالمدح او الذم مبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح
او الذم مع فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.






  • أسالـــيب النـــــــص

    • اسلوب
      النص
      يكون:خبريبانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجي.صيغةالسؤال:بين نوع اسلوبالنص
      مع التعليل
      :خبري:اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد
      الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}
      .
    • انشائيا:اذا ورد فيالنص:تعجب ،نداء،امر،نهي.

    </li>






اساليباخرى:الاستفهام: هل،ماذا،من؟


التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلمبه)


النهي:لا
تلعب
بالنار.


التاكيد:ان
الصلاة تنهى عن
الفحشاء..


اسلوبالنداء: ادواته :يا – ايا – ايا


اسلوبالاغراء:دعوة
المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاة
الصوم)


اسلوبالمدح:عبارات
المدحSadنعم
-
حبذا)


اسلوبالذم: )بئس)


  • الصور البيانية



الاستعارة:تشبيه
حذف احد
طرفيه(مشبه،مشبه به).


أ/المكنية:تشبيه
حذف فيه المشبه
به و يترك احد لوازمهمثال:ضحكالربيع.


ب/التصريحية:تشبيه
حذف المشبه
وصرح بلفظ المشبه بهمثال:اشرقت
عروس
النهار.


التشبيه:شيئان
يشتركان في صفة واحدة
.


ادواته:الكاف-
كأن- مثل
- يشبه.


اركانه:المشبه
– المشبه به- الاداة- وجه
الشبه.


انواعه:أ/التشبيهالبليغ:حذفت
الاداة ووجه الشبه
مثال:العلمنور.ب/التشبيهالمرسل:ذكرت
الاداة وبقي وجه الشبه محذوف
مثل:الشباب
كالشعلة
.


ج/التشبيهالتمثيلي:تشبيه
صورة بصورة
.مثال:عريت
من الشباب وكان غضا
كما يعرى من الورق القضيب.


د/الكناية:وتشمل
معنيين:معنى قريب و معنى
بعيد.


مثال:تلميذ
لسانه طويل
-
المعنى القريب:دلالة علىطول
لسانه
.


المعنى
البعيد
:دلالة
على ثرثرته
.



-اما
التشبيه
الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيهامفصلا(تـــام).مثال:الذهب
كالشمس
صفرة.


المجازالمرسل:عبارة
غير معقولة في معناها
الظاهري
وعند اعادتها الى المعنى المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام
والاخر
محذوف
مثال:ينزل لكم
من السماء رزقا
.


  • المحـــسـناتاللــــفظيـة)البديعية)



الطباق:تضاد
بين كلمتين
في عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موت


{طباق
ايجاب
{


غائب=ليسغائب{طباق
سلب
{


الجناس:توافق
في اللفظ
واختلاف في المعنى.


انواعه:جناس
تام
:صليت
المغرب بالمغرب
.


جناسناقص:دخلت
مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة
.


جناسالاشتقاق:اجتهد
اجتهادا كبيرا
.



السجع:انتهاء
فواصل
الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرفمثال:قسما
بالنازلات الماحقات
والدماء الزكيات الطاهرات و البنود
اللامعات الخافقات
....


المقابلة:طباق
مركب اي
تضاد في عبارتين .مثال:العلم
نور والجهل ظلام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيلة الاميرة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
وسيلة الاميرة


mms مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Mms-26
علم الدولة : مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Dz10
المهنة : طالبة
انثى
عدد الرسائل : 4418
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
نقاط : 7742

مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط   مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط Icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 9:22 pm

مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط 35841-2-859713869
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لبعض دروس السنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الرسمي في التربية الاسلامية -السنة الرابعة متوسط
» كتاب العلوم الطبيعية مع الحلول لطلاب الرابعة متوسط
» جميع مذكرات السنة الثالثة متوسط
»  فروض السنة الثالثة متوسط الفصل الثالث
»  دروس المطالعة الموجهة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل  :: منديات التعليم المتوسط :: كلام في الادب -التعليم - الطالبات - الطلاب -
انتقل الى: